اعتبرت شركة "الاستغاثة الدولية" ​ليبيا​ و​سوريا​ و​أفغانستان​ و​العراق​ وجمهورية ​أفريقيا الوسطى​، أخطر 5 أماكن على وجه الأرض. ويأتي ذلك استنادا للمخاطر الأمنية والتهديدات السياسية والاضطرابات الاجتماعية التي من الممكن أن يواجهها المسافرون إلى هذه الدول.

ولم تستبعد الشركة جائحة ​فيروس​ "​كورونا​" المستجد من مخاطر السفر، بعد تصنيفها لدول متضررة من الوباء، وأخرى أكثر أمانا من ناحية الإصابة بالفيروس التاجي.

وحذر رئيس ​الاتحاد الدولي للنقل الجوي​ (إياتا)، ألكسندر دي جونياك، في وقت سابق، من أن ​شركات الطيران​ قد تحتاج جولة جديدة من الدعم الحكومي إذا استمرت مستويات حركة المرور في الانخفاض بسبب إجراءات الإغلاق المرتبطة بفيروس "كورونا".

كما حددت الاستغاثة الدولية، وهي شركة للخدمات الصحية والأمنية تتخذ من ​سنغافورة​ مقرا لها، وجهات أكثر أمانا للسفر لها في العالم المقبل. ووفق التقرير، فمن الدول الأكثر أمان غرينلاند و​سويسرا​ و​سلوفينيا​ و​النرويج​ و​فنلندا​ و​الدنمارك​، بالإضافة إلى الرأس الأخضر وأنغويلا وجزر تركس وكايكوس.

وكشف المدير الطبي لمجموعة "الاستغاثة الدولية"، نيل نيرويتش، أن جائحة الفيروس التاجي خلقت مجموعة ثلاثية من الأزمات، بالإضافة إلى الصحة العامة والأزمة الجيوسياسية والاقتصادية المؤثرة على الدول.

وتعد دول ​نيوزيلندا​ و​تنزانيا​ و​نيكاراغوا​ الأكثر أمانا من الوباء، في ما صنفت جورجيا على أنها ذات تأثير مرتفع جدا جراء فيروس "كورونا". وتشمل القائمة أيضا، البلدان التي يوجد فيها خطر عال من الوقوع في مشاكل طبية وهي ​فنزويلا​ و​كوريا الشمالية​ وليبيا و​جنوب السودان​ واليمن.