حتى مع كل الضغوط الإضافية التي يسببها وباء "​كورونا​" المستجد وما يتأتى عنه، يجب أن لا تكون عملية تقديم الهدايا مرهقة هذا العام. جرب هذه النصائح.

من المتوقع أن نقول أن هذا العام كان بمثابة رحلة شاقة، وهناك فرصة جيدة أن تكون أموالك قد تعرضت لضربة نتيجة لوباء فيروس "كورونا" وكل ما تبعه. ومع اقتراب العطلات، يمكن أن يكون هذا وقتًا إضافيًا مرهقًا من الناحية المالية مع الضغط الإضافي لتقديم الهدايا ومختلف النفقات الأخرى المتعلقة بالإجازة.

تقترح المخططة المالية المعتمدة في شركة "Mint"، بريتني كاسترو، تخصيص بعض الوقت لتقييم حياتك المالية الحالية، وكيف ستجتاز العطلات. وتقول: "لقد أحدث هذا العام الكثير من التغيير في حياة الناس المالية".

ومن أجل المساعدة في إرشادك خلال هذه المرحلة، قمنا بتجميع قائمة بالنصائح المفيدة لاجتياز أيام الأعياد، إذا كنت قد تعرضت لضربة مالية.

1- ضع ميزانية والتزم بها:

قد تبدو هذه النقطة كخطوة واضحة، ولكن عددًا مفاجئًا من الأشخاص لا يضعون ميزانية تسوق خاصة بالأعياد، بحسب نائب الرئيس الأول لمنتجات التوفير في "Navy Federal Credit Union"، والمؤيد الكبير لامتلاك حساب مخصص للإنفاق في العطلات، جاسبريت تشاولا.

من خلال امتلاك حساب إنفاق مخصص، من المحتمل أن يكون لديك رؤية أوضح لإنفاقك - ما يساعد على إبقاء ميزانيتك تحت السيطرة.

يقول شاولا: "عندما تضع ميزانية وتكتبها، فمن غير المرجح أن يتشتت انتباهك بسبب مبيعات العطلات و​الإنفاق​ الزائد. بمجرد أن تقرر المبلغ الذي يمكنك إنفاقه بشكل عام، قم بتقسيم ميزانيتك حسب المبلغ الذي تنوي إنفاقه على كل شخص. يمكن أن يساعدك ذلك في البقاء على المسار الصحيح".

2- ضع خطة على صعيد العائلة ككل:

لا يعد تقليص الأموال أمرًا ممتعًا على الإطلاق، ولكنه غالبًا ما يكون خطوة ضرورية يجب اتخاذها عند إعادة بناء أموالك بعد تلقي ضربة. ولكن لكي تنجح في هذا الأمر، يجب أن يكون الجميع معك في الصفحة ذاتها.

ولهذا السبب، يقترح المخطط المالي المعتمد ومدير جمعية مزايا الموظفين الحكوميين (GEBA) في فورت ميد في ولاية ماريلاند، غريغ كلينغلر، أن تأخذ العائلات الوقت الكافي لوضع خطة قبل بدء الموسم.

بعض الاستراتيجيات المحتملة لتضمينها في الخطة هي:

- ضع في اعتبارك اختيار بعض أفراد الأسرة، بدلا من شراء الهدايا للجميع.

- ضع حدًا للإنفاق العائلي.

- قم بإنشاء جدول بيانات لتحديد الأماكن التي من المحتمل أن تزيد فيها الإنفاق هذا الموسم.

- ابدأ بالادخار للعام القادم على الفور.

3- لا تنسَ المصاريف البعيدة عن الهدايا:

يجب أن لا تقلق بشأن الهدايا فحسب، ولكن هناك مجموعة كبيرة من النفقات الأخرى التي يمكن أن تضع ميزانيتك على حافة الهاوية، إذا لم تؤخذ في عين الاعتبار.

تتضمن بعض النفقات الشائعة غير المتعلقة بالهدايا التي يجب مراعاتها ما يلي:

- تغليف الهدايا / أكياس الهدايا.

- بطاقات ​عيد الميلاد​.

- البقشيش / مكافآت العطلة: طاقم التنظيف، ساعي البريد، مشرف المبنى،...

- واجب الاستضافة: الطعام، تنظيف المنزل، الديكورات،...

- تكاليف السفر لزيارة الأسرة.

- التبرع للمؤسسات الخيرية.

4- اشترِ فقط ما يمكنك تحمله في الوقت الحاضر:

بغض النظر عن الموسم، فإن القاعدة الجيدة التي يجب اتباعها، هي عدم إنفاق أكثر من ما يمكنك تحمله - خاصةً عندما يتعلق الأمر بالعناصر غير الضرورية مثل الهدايا.

يقول كلينغلر: "إذا كنت لا تستطيع تحمل تكاليف معينة بشكل كامل، فأنت ببساطة غير قادر على تحملها. لا تخاطر بتكبد ​الديون​ من أجل سدادها".

قد يكون شراء الهدايا على ال​بطاقات الائتمان​ية أمرًا مغريًا، لكن كلينغلر يحذر من أن أسعار الفائدة على هذه الديون، يمكن أن تكون مرتفعة للغاية. قد يكون الخيار المغري الآخر هو استخدام "Afterpay"، وهي خدمة دفع تتيح لك الشراء الآن والدفع لاحقًا عبر أقساط السداد. ومع ذلك، يمكن أن تقودك هذه الطريقة بسهولة إلى منحدر خطير من الديون.

5- انظر أين يمكنك استخدام المكافآت وكسبها:

بين بطاقات الائتمان وبرامج ولاء المتاجر، يمكنك توفير الكثير من خلال الاستفادة من ما هو موجود بالفعل في محفظتك.

يمكن أن تساعدك بطاقات الائتمان، على سبيل المثال، في كسب النقود على مشترياتك أو تخصيص مكافآت مكتسبة من أجل التسوق، وهو أمر لا يُنصح به عادةً، ولكن يمكن أن يكون منطقيًا في بعض الحالات.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تقوم بالكثير من التسوق في متجر معين، فتأكد من تسجيلك في برنامج الولاء الخاص به، حتى تتمكن من الحصول على مكافأة مقابل إنفاقك، وربما حتى الحصول على خصومات. عادة ما يكون الانضمام مجانيًا، ويجب أن تعطي فقط بعض المعلومات، مثل اسمك ورقم هاتفك و​البريد الإلكتروني​ - لا توجد بطاقة ائتمان أو معلومات دفع أخرى.

أخيرًا، إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت، فتأكد من أنك تستفيد من الخصومات واسترداد النقود التي تقدمها بوابات التسوق مثل "Honey" و"Rakuten". يمكن أن تؤدي هذه الطريقة إلى بعض التوفير الحقيقي، وكل ما يتطلبه الأمر هو نقرة بسيطة على زر لتفعيل الخصومات.

6- فكر خارج صندوق "الهدية":

إذا واجهت أوقاتًا عصيبة من الناحية المالية، فقد يكون التفكير في تقديم الهدايا هذا العام مرهقًا. لكن تذكر، يمكن أن لا تكون كل الهدايا جديدة وباهظة الثمن - يمكنك صنع شيء بنفسك أو إعطاء شيء تمتلكه. يمكن أن تصبح هذه الأنواع من الهدايا، من بين أكثر الهدايا التي لا تنسى.

يقول تشاولا: "يقدر الناس أنك تبذل جهدًا في صنع شيء يدويًا. العطلات لا تتعلق بإنفاق المال بقدر ما تتعلق بقضاء الوقت مع الأشخاص الذين تحبهم، وإظهار اهتمامك بهم. في ظل اقتصاد مضطرب وغير مستقر، لا يزال بإمكانك الاستمتاع بروح العيد، حتى لو كان عليك التخلي عن رحلات التسوق المعتادة".