خفضت وكالة "​فيتش​" للتصنيف الائتماني النظرة المستقبلية لثمانية بنوك سعودية ، إذ كشفت الوكالة في تقرير حديث عن تثبيت تصنيف تلك عند BBB+ ولكن مع خفض نظرتها المستقبلية.

قائمة البنوك التي خفضت الوكالة نظرتها المستقبلية شملت ​بنك الرياض​ و​البنك العربي الوطني​ و​البنك السعودي الفرنسي​ و​مصرف الإنماء​ و​البنك السعودي للاستثمار​ و​بنك الجزيرة​ و​البنك السعودي البريطاني​.

خفض النظرة المستقبلية من قبل الوكالة جاء بعد إجراء مماثل مع التصنيف السيادي للسعودي في مطلع الشهر الجاري حين ثبتت الوكالة تصنيف ​السعودية​ ولكنها خفضت نظرتها المستقبلية أيضا إلى سلبية.

الوكالة قالت في تقريرها إن خفض التصنيف يعكس الآفاق السلبية الناجمة عن الضغوط المستمرة على بيئة التشغيل الناتجة عن انخفاض ​أسعار النفط​ وانخفاض النمو في القطاعات غير النفطية ومن المرجح أن تستمر هذه على المدى المتوسط وتضغط على جودة أصول البنوك وربحيتها، بحسب رأي الوكالة.

تقييم فيتش أخذ في الاعتبار قدرة السلطات القوية على دعم ​النظام المصرفي​، بالنظر إلى الاحتياطيات الخارجية الكبيرة، سجل طويل من الدعم للبنوك السعودية، بغض النظر عن حجمها وامتيازها وهيكلها التمويلي ومستوى الملكية الحكومية.