تفيد المادة 35 من قانون ​الجمارك​، بأنه يشترط لتحديد ​القيمة الجمركية​:

1- أن لا تكون هناك قيود على تصرف الشاري بالبضائع أو استخدامه لها، غير القيود التي يفرضها القانون أو السلطات العامة في ​لبنان​ التي تحدد المناطق الجغرافية التي يمكن إعادة بيع البضائع فيها، والتي ليس لها تأثير جوهري على قيمة البضائع.

2- أن لا يكون البيع أو الثمن مرتبطا بشرط معين أو خاضعا لاعتبار ما لا يمكن تحديد قيمته بالنسبة للبضائع التي يجري تقييمها.

3- أن لا يستحق للبائع أي جزء من حصيلة إعادة بيع البضائع أو التصرف بها أو استخدامها في مرحلة لاحقة من قبل المشتري، بشكل مباشر أو غير مباشر، ما لم يكن من الممكن اجراء التعديل المناسب للقيمة.

4- أن لا يكون الشاري أو البائع، سواء كانا شخصيين طبيعيين أو معنويين، مرتبطين وفقا لواحدة أو أكثر من الحالات التالية:

- إذا كان أحدهما يعمل لدى الآخر.

- إذا كان معترفا بهما قانونا كشركاء في العمل.

- إذا كان أحدهم يعمل، بشكل مباشر أو غير مباشر، 5% على الأقل من الحصص والأسهم التي تمنحه حق التصويت لدى الآخر.

- إذا كان أحدهما يشرف على الآخر بشكل مباشر أو غير مباشر.

- إذا كان كلاهما خاضعا بشكل مباشر أو غير مباشر، لإشراف شخص ثالث.

- إذا كانا يشرفان معا، بشكل مباشر أو غير مباشر على شخص ثالث.

- اذا كان أحدهما مديرا أو مسؤولا في مؤسسة تابعة للآخر.

- إذا كانا من الأقارب حتى الدرجة الثالثة.

ويعتبر الأشخاص، الذين تربطهم علاقة عمل يكون أحدهم بمقتضاها الوكيل الوحيد أو الموزع الوحيد أو صاحب ​الامتياز​ الوحيد للآخر، مرتبطين معا إذا انطبقت عليهم واحدة أو أكثر من الحالات المذكورة أعلاه.

5- لا يعتبر وجود ارتباط ما بين الشاري والبائع سببا بحد ذاته لاعتبار قيمة الصفقة غير مقبولة، ما لم يثبت للجمارك أن هذا الارتباط قد أثر على الثمن. وعلى الجمارك، في هذه الحالة، أن تبلغ المستورد أسباب تأثير الارتباط على الثمن وتفسح له المجال للرد عليها ضمن مهلة محددة، ويكون إبلاغ هذه الأسباب كتابة اذا طلب المستورد ذلك.

5- تقبل قيمة الصفقة في عملية بيع بين أشخاص مرتبطين، ويجري تقييم البضائع عندما يثبت المستورد، بمبادرة منه ولأغراض المقارنة فقط، أن هذه القيمة هي قريبة جدا من إحدى القيم التالية:

- قيمة الصفقة لبضائع مطابقة أو مشابهة محددة على التوالي، بيعت بغرض تصديرها إلى لبنان، لمشترين آخرين غير مرتبطين بالبائع، وذلك خلال 30 يوما قبل أو بعد تاريخ ​استيراد​ البضاعة التي يجري تقييمها.

- أو القيمة الجمركية لبضائع مطابقة أو مشابهة محددة، على التوالي.

تراعى عند تطبيق هذه القيم، التي لا تقبل أية قيم بديلة عنها، مختلف الفروقات في المستويات التجارية ومستويات الكميات والعناصر الأخرى، بالاضافة الى التكاليف التي يتحملها البائع في البيوعات التي لا يكون فيها رابط بينه وبين الشاري، أو التكاليف التي لا يتحملها البائع في البيوعات التي يكون فيها البائع والشاري مرتبطين.