في أوقات الأزمات، عادة ما يكون الاقتصاد هو المتضرر الأول، فيما تمتد التأثيرات لسنوات.

هذا العام، انقلبت الأحوال في العالم، حيث أدت ​كارثة​ نادرة لوباء عالمي لم نشهده من قبل في حياتنا، إلى قيام البلدان بإدخال تدابير الحجر الصحي الضرورية والتباعد الاجتماعي في محاولة للحد من انتشار الفيروس. وكان لهذه الإجراءات تاضرورية، تأثيرات سلبية مباشرة على اقتصادات العالم. فالأزمة، تسبب في حالة من عدم اليقين، أقدمت الحكومات على إثرها، على تقديم الدعم للعمال والشركات والأسواق المالية. ومع ذلك، هناك شك حول الشكل الذي سيبدو عليه المشهد الاقتصادي العالمي عندما تعود الأمور إلى طبيعتها.

كان لصانعي السياسات قرار صعب يتعلق بموعد تنفيذ الإغلاق، وشدة القيود، ومدة استمرار الإجراءات. قوبلت قيود الإغلاق بأذرع مفتوحة وانتقادات في أماكن في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، في ​جنوب إفريقيا​، تم اتخاذ أكثر الإجراءات صرامة لمكافحة بعض من أعلى مستويات الفيروس، وحظرت الدولة بيع ​الكحول​ و​التبغ​.

وتعاملت ​الدنمارك​ والسويد مع الإغلاق بشكل مختلف تماماً، حيث اختارت السويد أن تثق في شعبها للتصرف بمسؤولية بدلاً من فرض الإغلاق. وفي الوقت نفسه، قدمت الدنمارك واحدة من أقدم عمليات الإغلاق وأكثرها صرامة. على الرغم من أن معدل الوفيات في السويد كان أعلى بخمس مرات من معدل الوفيات في الدنمارك، إلا أن التأثير الاقتصادي كان مماثلاً.

تغير ​الناتج المحلي​ الإجمالي العالمي

أجرت شركة "QuickBooks"، وهي شركة ​برمجيات​ محاسبة عبر الإنترنت، بحثا في التواريخ التي تم فيها فرض الإغلاق لأول مرة في بلد ما وتنتهي في تاريخ الرفع التدريجي لها. وتم استكشاف إجمالي الناتج المحلي لكل دولة لعام 2019 والأرقام المتوقعة لعام 2020 من "Trading Economics".

البلدان التي تم استكشافها في هذه البيانات والتي شهدت أعلى انكماش في الناتج المحلي الإجمالي هي:

1- ​روسيا​ (-26%)

2- ​بريطانيا​ (-19%)

3- جنوب أفريقيا (-16%)

4- ​إسبانيا​ (-14%)

5- ​المجر​ (-14%)

البلدان التي تم استكشافها في هذه البيانات والتي شهدت أدنى انكماش في الناتج المحلي الإجمالي هي:

1- ​أستراليا​ (-5%)

2- ​سويسرا​ (-8%)

3 - ​كندا​ (-8%)

4- ​إيطاليا​ (-10%)

5- ​النرويج​ (-11%)

أظهرت البيانات، أن دولتين فقط من هذه البلدان في المراكز الخمسة الأولى من حيث مدة الإغلاق أيضًا. وشهدت بريطانيا أطول إغلاق لمدة 95 يومًا وإسبانيا في المرتبة الثانية بـ 98 يومًا.

وشهدت ثلاثة من البلدان الخمسة التي أمضت أقل مدة من الوقت في الإغلاق أقل انكماش في الناتج المحلي الإجمالي. وشهدت سويسرا 42 يومًا من الإغلاق، وشهدت أستراليا وكندا 49 يومًا.