حذرت شركات ​السيارات​ في ​المملكة المتحدة​ من أن الصناعة قد تعاني من خسائر بنحو 55.4 مليار جنيه إسترليني (74 مليار دولار)، حال فشل البلاد في التوصل ل​اتفاق تجاري​ بعد إتمام البريكست.

وأصدرت جمعية مصنعي و​تجار السيارات​ في المملكة المتحدة اليوم بيانًا آخر تدعو خلاله لضرورة إبرام اتفاق تجاري من شأنه تفادي الرسوم على صادرات وواردات السيارات.

وتوقعت الجمعية البريطانية أنه بدون اتفاق البريكست من المرجح أن يتراجع إنتاج المملكة المتحدة السنوي بنحو الربع تقريبًا ليكون أقل من مليون وحدة.

وقال رئيس الرابطة جورج جيليسبي خلال ​ندوة​ عبر الإنترنت: "لقد أنفقنا بالفعل ما يزيد عن مليار جنيه إسترليني من أجل الاستعداد لمواجهة الأمور المجهولة بشأن عملية الخروج من عضوية ​الاتحاد الأوروبي​، كما خسرنا 28 مثل هذا الرقم بسبب الوباء".

وتابع: "نحن بحاجة إلى علاقة تجارية مستقبلية تهدف لصالح السيارات".

ولا يزال من غير المرجح التوصل لاتفاق تجاري يحدد شكل العلاقة المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بعد البريكست، بالنظر لانهيار المفاوضات بين الجانبين يوم الخميس الماضي على خلفية إصابة أحد الأعضاء بالفيروس.

وفي عام 2019، قامت المملكة المتحدة بتصدير أكثر من 80% من بين 1.3 مليون وحدة تم تصنيعها في البلاد، من بينهم 55% كانت موجهة للاتحاد الأوروبي.