وزعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في ​لبنان​ (​الفاو​) بالتعاون مع ​وزارة الزراعة​، قسائم للمزارعين لشراء مستلزمات إنتاج زراعية خلال الفترة الممتدة بين آب وتشرين الأول 2020.

واستفادت من هذه القسائم ألف عائلة زراعية (ما يعادل 5 آلاف شخص) في ​عكار​ وبعلبك الهرمل.

وتم توزيع القسائم ضمن إطار مشروع "الفاو"، "المساعدة الطارئة للمزارعين الأكثر تأثرا بالأزمة الإقتصادية والمالية" الممول من ​بلجيكا​ بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وأشارت المنظمة في بيان الى أن "من خلال هذا المشروع، ساعدت كل من الفاو ووزارة الزراعة صغار المزارعين على الحصول على حد ادنى من مستلزمات الزراعة لأراضيهم وللحفاظ على مستوى انتاجهم، مستهدفة الأسر التي تعتمد على الزراعة في معيشتها". وقالت: "تسمح أنشطة هذا المشروع بالاستجابة لاحتياجات الدعم الفوري للقطاع الزراعي في ضوء ​الأزمة الاقتصادية​ والمالية الحادة التي يمر فيها لبنان.

ويعد هذا المشروع تجربة رائدة قابلة للتعميم في مناطق أخرى عند تأمين تمويل إضافي من المانحين. كما يظهر المشروع الجدوى التشغيلية لنظام القسائم الزراعية في لبنان بالتعاون مع الشركات المستوردة والموزعة للمستلزمات الزراعية من ​القطاع الخاص​. إذ يقدم المشروع قسائم للمزارعين لشراء مستلزمات إنتاج زراعية محددة من قائمة مختارة من الموردين (مستلزمات مسجلة لدى وزارة الزراعة وذات نوعية جيدة)".