أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أن الإيرادات النفطية للميزانية ​السعودية​ إنخفضت إلى 410 مليارات ريال، بينما كانت توقعات ​الميزانية​ عند 513 مليار ريال العام الماضي.

وقال بن سلمان بهذا الصدد: "بالنظر إلى ما تم إعلانه العام الماضي لتوقعات ميزانية 2020، كنا نتحدث عن إيرادات متوقعة للدولة تقدر سابقاً بـ833 مليار ريال، منها 513 مليار ريال إيرادات نفطية، وبعد إنهيار ​أسعار النفط​ هذا العام، إنخفضت الإيرادات النفطية فعلياً إلى 410 مليارات ريال تقريبا".

واضاف: "وهذه الإيرادات وحدها غير كافية لتغطية حتى بند الرواتب المقدر بـ504 مليارات ريال في ميزانية هذا العام، ناهيك عن صعوبة تمويل البنود الأخرى، التي تشمل ​الإنفاق​ الرأسمالي بـ173 مليار ريال والمنافع الإجتماعية بـ69 مليار ريال والتشغيل والصيانة المقدرة بـ140 مليار ريال وغيرها.. هذا يعني ركود إقتصادي، وخسارة ملايين الوظائف".

وتابع إبن سلمان: "في حال لم نقم برفع الإيرادات غير النفطية إلى نحو 360 مليار ريال هذا العام، ولو بقينا على مستويات 2015 المقدرة بـ100 مليار ريال تقريباً، لإضطررنا لتخفيض الرواتب للعاملين في ​القطاع العام​ بما يزيد عن 30%، وإلغاء البدلات والعلاوات بالكامل، وإيقاف الإنفاق الرأسمالي بالكامل، وعدم القدرة على تشغيل وصيانة أصول الدولة بالشكل المناسب، ولتوقفنا حتى عن دعم بند نفقات التمويل".