خاص ــ "الاقتصاد"

الخلافات التجارية بين شريكين ​لبنان​يين انتقلت من ​الجزائر​ إلى لبنان، وتحوّلت من صراع مالي إلى دعاوى جزائية وربويّة، الّا أن القضاء اللبناني فصل فيها وحدد وجهة النزاع بين الطرفين.

فقد نشأت علاقة تجارية بين المدعيين والمدعى عليهما "فيكتور. د" و"يوسف. ح" في دولة الجزائر، وهي بدأت مع اقترض الأول من الثاني مبلغاً وقدره مليونا يورو، على أن يصار إلى إعادة المبلغ مع فوائد بقيمة ستة ملايين يورو بالتكافل والتضامن بينه وبين الشركة التي يملكها المدين وفقاً لاتفاقية خطية موقعة، وفي إطار تسديد الدفعات المتفق عليها فيما بينهما، وقد طلب "فيكتور" من زوجته المدعية والمدعى عليها "ميشكوفا. س" أن تنظيم ​شيك​اً لصالح "يوسف. ح" بقيمة 620 ألف دولار أميركي مسحوباً على مصرف "ستاندرد تشارترد" في ضبية، وهذا الشيك يمثّل إحدى الدفعات المتوجبة في ذمة المدين، ولدى عرض الشيك على المصرف أعيد لأمر الساحب بسبب لعدم توفر ​السيولة​.

لم يتوقّف الأمر عند هذا الحدّ، فقد تقدّم "فيتكتور" وزوجته "ميشكوفا" بشكوى مباشرة ضدّ "يوسف. ح"، عرضا فيها أن الأخير مارس المناورات الاحتيالية بحقهما واستطاع إقناع "فيكتور" بشراء 3000 سهم من الشركة التي يملكها، وأقرضه مبلغ مليوني يورو على أن يعيد أصل القرض المقدّر بملوني يورو، مضافاً إليه فائدة ربوية قدرها أربعة ملايين يورو.

وتبيّن أن صورة الحكم الصادرة عن المحكمة التجارية في الجزائر، والمبرز في اللائحة بأن العلاقة بين الطرفين هي محض مالية تجارية، وأن "فيكتور" أوفى قيمة الدين والفوائد والبالغة ستة ملايين يورو، وتبين أن المدعى عليه "فيكتور" قد توفاه الله في شهر آب 2019، وانحصر إرثه بزوجته وأولاده.

قاضي التحقيق في جبل لبنان حنا بريدي الذي أجرى تحقيقاته الاستنطاقية في هذه الدعوى، أشار في حيثيات القرار الظني الذي أصدره، إلى أنه لم ينهض من مجمل الوقائع المؤيدة بالأدلة المشار اليها، ما يوفر أي شبهة حول إقدام "يوسف. ح" على ارتكاب الأفعال المنسوبة اليه في متن الشكوى المباشرة، معتبراً أن العلاقة التي جمعته بالمرحوم "فيكتور. د" هي علاقة تجارية ينحصر اختصاص النظر فيها بالمحاكم المدنية المختصّة، وبالتالي يقتضي منع المحاكمة عنه من الجرائم المدعى بها وهي الاحتيال و​الاختلاس​ وتبديد الأموال والمراباة. الّا أن قاضي التحقيق ظنّ بالمدعى عليها "ميشكوفا. س" بجنحة إعطاء شيك مصرفي من دون رصيد، وطلب محاكمتها أمام القاضي المنفرد الجزائي في جبل لبنان.