بدأت السلطات ​اليابان​ية اختبار سيارة أجرة ​ذاتية القيادة​ باستخدام شبكة لاسلكية فائقة السرعة من الجيل الخامس في العاصمة ​طوكيو​ من خلال طريق مصمم وغير مسبوق لسيرة هذه النوعية من ​السيارات​، وقامت شركة Sompo Japan" Insurance Inc". و"KDDI Corp"  وشركات أخرى باختبار سيارة الأجرة على الطرق العامة حول مبنى المكاتب الحكومية في حي شينجوكو في طوكيو للوقوف على مميزاتها.

ونشر حساب اليابان بالعربي، على "​تويتر​"، صورة لنموذج السيارة الأجرة، حيث يتم استخدام نموذج "JPN Taxi" الخاص بشركة "​تويوتا​" والمجهز ببرنامج للقيادة الذاتية تم تطويره بواسطة "Tier IV"، وهي شركة ناشئة مقرها في ناجويا، محافظة "آيتشي"، في المشروع التجريبي، وتأمل الشركات في وضع مثل هذه السيارات موضع الاستخدام العملي في عام 2022 أو بعد ذلك.

وعلى جانب آخر، تسمح شركة "وايمو" التابعة لألفابيت الشركة الأم لـ"غوغل"، للعديد من المواطنين بتجربة سياراتها ذاتية القيادة فى فينيكس، فى محاولة لتوسيع الخدمة التى كانت تقدمها بهدوء لمجموعة مختارة من المواطنين خلال العام الماضي، ومع ذلك عندما يصعد الركاب إلى سيارة الأجرة الآلية، كان يلاحظون وجود مقعد سائق فارغ، لكن أعلنت الشركة أنها تقوم بإزالة السائقين الاحتياطيين خلف عجلة القيادة لتولى المسئولية فى المواقف الصعبة، وسوف تخدم مساحة 50 ميلا مربعا.

ولن يكون هناك أيضًا أي شخص يراقب عن بُعد يمكنه تولى المسئولية في حالات الطوارئ وقيادة السيارة، وسيتم إجراء هذا النوع من الهواتف لعدة أسابيع، ثم تقوم وايمو بإعادة تقديم السائقين الاحتياطيين خلف عجلة القيادة فى بعض السيارات حتى تتمكن الشركة من العمل على توسيع منطقة خدمتها.