قد تعتمد الإجابة على المكان الذي تحمل فيه وزنك الزائد – أكان في خصرك أو في محفظتك - وما إذا كنت رجلاً أو امرأة.

ما الذي تفضل مشاركته مع صديق أو زميل في العمل أو حتى مع شريك رومانسي، وزنك أم راتبك؟

إنه خيار قريب جدًا، وفقًا لاستطلاع جديد أجرته شركة "MagnifyMoney". حيث وجدت أن 45% من الأميركيين يفضلون الإفصاح عن وزنهم بدلاً من الإفصاح عن الأموال التي يكسبونها. يجب الحفر أعمق لمعرفة من هو على استعداد للبوح بكل شيء، بالإضافة طبعا الى أن عوامل أخرى مثل الجنس والحجم، تلعب دورا أساسيا في هذا السياق.

على الرغم من أن 83% من الأميركيين قد تقاسموا معلومات حول رواتبهم مع شخص واحد آخر على الأقل، فإن الرجال هم أكثر انفتاحًا على هذه المواضيع من ​النساء​ (بنسبة 58% مقابل 51%).

وكلما زاد راتب الشخص، زاد تفضيله للكشف عن معلومات حوله، بدلاً من وزنه ومقاساته. حيث قال 65% من المستجيبين الذين يكسبون أكثر من 150 ألف دولار سنويا، أنهم يفضلون الإفصاح عن رواتبهم، مقابل 40% ممن يكسبون أقل من 35 ألف دولار.

تفسير آخر للنتائج: الحديث عن الراتب وقول الحقيقة، لا يسيران جنبًا إلى جنب بالضرورة.

- من يكذب أكثر حول رواتبهم؟ الرجال أم النساء؟

عندما سُئلوا عما إذا كان من المقبول مناقشة ​الأجور​ مع زملاء العمل، أجاب نصف الرجال بالإيجاب، بينما وافقت نسبة 21% فقط من النساء.

ومع ذلك، إذا كان رجل يكشف عن مقدار ما يربحه، فقد ترغب في التحقق مرة أخرى من هذه الأرقام. حيث كان الرجال أكثر عرضة للكذب بشأن رواتبهم (58%) مقارنة بالنساء (29%).

وقامت الغالبية بتضخيم حجم رواتبهم للأصدقاء والشركاء الرومانسيين، في حين قلل 16% من قيمة رواتبهم، وقالوا أنهم يكسبون أقل من ما يفعلون بالفعل.

وتراوحت أسباب الخداع بين الشعور بالذنب بشأن مقدار الراتب المحقق (32%)، والرغبة في إثارة إعجاب شخص آخر (21%)، أو تجنب الشعور بالنقص (20%). وقال 17% من الأشخاص المخادعين أنهم يشعرون ببساطة، بعدم الارتياح لتقاسم المعلومات حول رواتبهم الحقيقية.

- هل أنت على استعداد لتحمل كل شيء والبوح بكل شيء؟

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الناس يحتفظون بالمعلومات حول مداخيلهم لأنفسهم:

1- الموضوع لا يأتي أبدًا بشكل طبيعي في أي محادثة.

2- من المحرج جدًا طرحه.

3- من غير القانوني في الشركة، مشاركة معلومات حول الراتب مع الزملاء في العمل.

السببان الأولان شرعيان، وعلى الرغم من أن 58% من المشاركين في استطلاع "MagnifyMoney "، قالوا أنهم يعتقدون أن الشركات يمكنها قانونًا منعهم من تبادل معلومات حول الرواتب الشخصية مع زملائهم في العمل، وذلك بفضل قانون علاقات العمل الوطني، إلا أن هذا الأمر ليس صحيحًا على الإطلاق.

عندما سألنا مجموعة "HerMoney " الخاصة على موقع "فيسبوك"، عن ما إذا كانوا يتحدثون عن رواتبهم مع الأصدقاء ، انقسمت المجموعة. حيث كان البعض سعداء للتحدث بصراحة عن أجورهم مع أقرانهم، في حين قال آخرون أنهم تجنبوا الحديث عن المال - خاصة مع زملاء العمل - بسبب الشعور بالخجل والخوف من أن الكشف عن رواتبهم للآخرين قد يأتي بنتائج عكسية.

على الرغم من عدم الارتياح الذي قد يسببه التطرق لموضوع الراتب، فقد تتفاجأ من مدى انفتاح الآخرين على مناقشته.

وفقًا لـ"MagnifyMoney "، قال 24% من المستطلعين أنهم تحدثوا عن رواتبهم لأن الشخص الآخر طرح عليهم السؤال حول هذا الموضوع. وكانت مناقشة عرض عمل مع أحد أفراد الأسرة دافعًا آخر للمناقشة بنسبة 18%. و15% ممن تحدثوا عن الراتب، فعلوا ذلك لمعرفة ما إذا كانوا أو أي شخص آخر، يتقاضون رواتب عادلة أو مماثلة.

إذا كنت ترغب في طرح الموضوع، فتحدث بعبارات عمومية - فكر في نطاقات الراتب المختلفة، أو الاتجاه العالي أو المنخفض للرواتب.

- 4 مكافآت تأتي من خلال الحديث حول الراتب:

1- يساعدك هذا الأمر على قياس تعويضاتك، ويمنحك الدافع لزيادة المفاوضات: ستساعدك المعلومات المحددة من داخل شركتك على تقييم ما إذا كنت تتلقى أجرًا عادلًا. حاول جمع المعلومات من جانبي الفجوة بين الجنسين. اسأل زملائك عما يعتقدون أنك يجب أن تفعله. لقد سمعنا مرارًا وتكرارًا عن مدى صعوبة طلب المزيد من المال. لكن ورقة المساومة الخاصة بك هي المعرفة. ستشعر بالثقة عندما تذهب للتحدث إلى رئيسك في العمل إذا كنت على دراية جيدة باتجاهات الأجور والممارسات والمتطلبات في شركتك.

2- يوفر سياقًا للوضع المالي لأصدقائك وعائلتك: من السهل أن تفترض أن الآخرين في دائرتك الاجتماعية هم في وضع مالي مشابه لك. لكنك لا تعرف بالفعل حتى تعرف! إذا كنت تعلم أن وجبات العشاء الفاخرة هي حمل ثقيل على صديق، أو أن لم شمل الأسرة في وجهة معينة ليس واقعيًا لابن عمك المقرب، فستتمكن من اقتراح بدائل أكثر ملاءمة دون أن تجعلهم يشعرون بالحرج.

3- يمنحك جرعة من الواقع حول "وظيفة الأحلام" المفترضة: هل حلمت دائمًا بتغيير مهنتك بسبب الوظيفة التي تبدو مثالية لصديق؟ من السهل إضفاء البهجة على وظائف الآخرين. لكن لا شيء أكثر قيمة من التحدث عن التفاصيل مع شخص تعرفه يعمل في هذه الوظيفة. سيكون لديك إحساس أكثر واقعية بما ينطوي عليه الأمر، على سبيل المثال، إذا كشف صديقك البيطري عن كومة من ديون قروض الطلاب أو أن زوج صديقك، المهندس المعماري، يكسب مبلغًا متواضعًا بشكل مفاجئ.

4- يمكن أن يشجعك على الطلب للحصول على المزيد: لا تحبط من عزيمتك إذا اكتشفت أن أحد الزملاء يجني أموالًا أكثر منك. استخدم نقطة البيانات هذه وابحث عن سبب وجود هذا التناقض. هل لديهم المزيد من التدريب؟ هل هذا دافع يمكنك متابعته لتقديم قضية رابحة الى رئيسك في العمل، من أجل الحصول على زيادة؟ هل كنت قد قللت من أهمية مهاراتك في هذه الوظيفة؟

في النهاية، لا بد من القول، أنه من الممتع للغاية سماع أن أحد الزملاء في الشركة ذاتها، يكسب أكثر منك. فالمزيد من الفطيرة بالنسبة له، يعني حتما أن هناك المزيد من الفطيرة بالنسبة لك أيضًا.