دافع ​رئيس الوزراء البريطاني​ بوريس جونسون عن قرار حكومته بفرض تدابير الإغلاق الوطني مجدداً مع تفشي الموجة الثانية من وباء "كوفيد-19".

وقال جونسون في حديثه أمام البرلمان البريطاني: "لم يكن لدينا بديلاً أخر عن اتخاذ إجراءات مشددة على الصعيد الوطني لوقف التسارع الحاد في أعداد المصابين بالفيروس".

وتابع رئيس الوزراء: "نماذجنا التي عرضها العلماء أشارت إلى أنه بدون اتخاذ رد فعل قوي فإننا قد نشهد تضاعف أعداد المتوفين في فصل الشتاء مقارنة بالموجة الأولى للوباء".

وكانت ​الحكومة البريطانية​ أعلنت تدابير إغلاق تستمر حتى الثاني من شهر كانون الأول المقبل، تشمل مطالبة المواطنين بعدم الخروج من ​المنازل​ إلا للأغراض الضرورية التي تتضمن التعليم و​الرعاية الصحية​ وشراء السلع الغذائية، مع إغلاق الحانات والمطاعم والأماكن الترفيهية.

وأبلغت المملكة المتحدة عن عدد إصابات قياسي بلغ 26.7 ألف شخص في الحادي والعشرين من شهر ​تشرين الاول​، ليصعد إجمالي عدد المصابين أعلى مليون حالة منذ بداية الوباء مع و​فيات​ تقارب 47 ألف بريطاني.

وأعلنت دول أوروبية أخرى مثل ​ألمانيا​ و​فرنسا​ و​إيرلندا​ وغيرها فرض تدابير إغلاق وطني، في مسعى للسيطرة على انتشار الفيروس.