ابتكر فريق من الباحثين في جامعة ​واشنطن​ الأميركية، تطبيقاً إلكترونياً يعمل على الساعات الذكية ويحمل اسم "ساوند ووتش". ويستطيع هذا التطبيق تسجيل الأصوات المحيطة بالمستخدم ثم يبعث برسالة على الشاشة لتعريفه بالأصوات المحيطة به.

وعندما تلتقط الساعة الذكية صوتاً في المكان المحيط بالمستخدم مثل تغريد العصافير أو طنين آلة أو نفير سيارة، فإن التطبيق يقوم بتحديد هذا الصوت والتعرف عليه، ثم يرسل للمستخدم إشارة تنبيه عن طريق الاهتزاز لإخطاره بالصوت الذي تم تسجيله.

ويقول الباحث في مجال الهندسة وعلوم الحاسب في الجامعة، دروف جاين، أن "هذه التقنية تتيح وسيلة للتعرف على الأصوات التي تتطلب رد فعل من المستخدم مثل صوت الصفير الذي يصدره فرن المايكرويف للتعريف بالانتهاء من طهي الطعام على سبيل المثال، فضلاً عن تعزيز تجربة المستخدم في التواصل مع البيئة المحيطة به".

وذكر فريق الدراسة أنه تم اختبار التطبيق الجديد في آذار الماضي في واشنطن بواسطة 8 أشخاص يعانون من الصمم الكلي أو ضعف السمع، وقد أكد المشاركون فائدة هذه التطبيق في تعريفهم بوجود أشياء تتطلب انتباههم، ولكنهم أشاروا إلى أن التطبيق كان يخطئ أحياناً في التعرف على حقيقة الأصوات المحيطة بهم.

وأشار فريق الدراسة إلى أن التطبيق ما زال في طور التجربة، وسوف يطرح قريباً للاستخدام من خلال منصة ​أندرويد​ لتحميل التطبيقات.