طور باحثون في "مايكروسوفت" بالتعاون مع العديد من الجامعات، قماش ذكي يمكنه اكتشاف الأطعمة والمشروبات التي توضع عليه بناء على اللمس فقط، وأطلقوا عليه اسم "Capacitivo"، إذ يستخدم القماش مزيجًا من شبكة قطب كهربائي وتعلم الآلة لقياس كل من المادة وشكل عنصر معين، كما يمكنه اكتشاف بعض الحاويات أيضًا، بما في ذلك الأكواب والأوعية.

وقام الباحثون في البداية بنسج التكنولوجيا في مفرش المائدة، وتصوروا أنها مفيدة بشكل خاص للطهي، إذ يمكن أن يقترح التطبيق المصاحب لهذا القماش الذكي وجبة بناءً على ما هو موجود على الطاولة، بينما يعرف تطبيق النظام الغذائي ما تناولته.

ويتخيل العلماء أيضًا أن "Capacitivo" يمكن أن يعمل كأداة للذاكرة، إذ قد يذكرك بأخذ ​سماعات​ الأذن قبل الخروج من الباب، أو بضرورة التنظيف إذا تركت وعاء طعام فارغًا.

ويعد هذا القماش مجرد مشروع أولي، إذ لا يتعرف على الأشياء المعدنية، ولا يعمل بشكل جيد مع الكتب أو العناصر الأخرى ذات الحواف المربعة، كما أنه يعاني من مشاكل مع ​بطاقات الائتمان​ والعناصر الأخرى التي ليس لها تأثير سعة واضح، بينما بعض المشروبات لا تعطي نتائج موثوقة.

وستتحسن التكنولوجيا بمرور الوقت، ويأمل الفريق في الكشف عن المعادن، وتمكين الإدخال باللمس من بين ترقيات أخرى، وإذا سارت الأمور على ما يرام، فقد يؤدي ذلك إلى منزل ذكي سلس حقًا حيث لا يتعين عليك الاعتماد على الموازين الذكية أو المسح الضوئي أو غيرها من الأساليب غير المستقرة لاكتشاف ما يوجد في مطبخك.