كشفت إدارة إطفاء ​لوس أنجلوس​ ب​الولايات المتحدة​ الأميركية عن استخدامها أول ​روبوت​ لإطفاء الحرائق في البلاد خلال جهودها للسيطرة على ​حريق​ ضخم اندلع في نحو منتصف الشهر الجاري، ويُدعى ​الروبوت​ "مركبة ثِرمايت آر إس 3 الروبوتية لإطفاء الحرائق،" وهو في حجم عربة الغولف، وله جَنزيران يسير بهما كالدبابة، وجرّافة لدفع العوائق عن طريقه، ومدفع مائي قوي.

ويستطيع الروبوت ضخ 2,500 جالون من الماء أو المادة الرغوية في الدقيقة وفق موقع لوس أنجلوس ​تايمز​، وهذا كافٍ لطرْح شخص بالغ وإزاحته.

وقال رئيس إدارة الإطفاء: "يسعك توجيه المدفع عموديًا، وتحويله إلى مِنضحة مياه؛ ففعلًا وجود الروبوت قد يجعلنا نعيد التفكير في كيفية مواجهتنا للحرائق".

في حريق اندلع في 13 أكتوبر في بناءين صناعيين للمنسوجات في وسط لوس أنجلوس، كان آر إس 3 أول مكافِح للنيران، بل استخدم جرّافته لدخول في أحد البناءين، متيحًا للفريق مكافحة الحريق من الداخل وفق تعبير تيرازاس.

وليست الولايات المتحدة أول بلد يستعين ب​روبوتات​ الحرائق، ففِرقة إطفاء باريس على سبيل المثال جلبت روبوتًا يُدعى "كولوسس" للمساعدة على مكافحة حريق كاتدرائية نوتردام المدمر في نيسان 2019.