اكتشف الباحثون تشابهًا "مخيفًا" بين كيفية رؤية أدمغة الإنسان وأجهزة كمبيوتر الذكاء الاصطناعي للأشياء ثلاثية الأبعاد، وقال ال​علم​اء فى جامعة جونز هوبكنز، الذين حققوا هذا الإنجاز، إن هذا الاكتشاف يعد خطوة مهمة نحو فهم أفضل لكيفية تكرار الرؤية البشرية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ووفقا لموقع صحيفة "إندبندنت" البريطانية، سجلت الخلايا العصبية الطبيعية والاصطناعية استجابات متطابقة تقريبًا عند معالجة شظايا الأشكال ثلاثية الأبعاد، على الرغم من تدريب الخلايا العصبية الاصطناعية باستخدام ​الصور​ ثنائية الأبعاد.

واستجابت شبكة "AlexNet AI" للصور بشكل غير متوقع بنفس الطريقة التي استجابت بها الخلايا العصبية الموجودة داخل منطقة من الدماغ البشرى تسمى "V4"، وهى المرحلة الأولى في مسار رؤية الجسم للدماغ.

وقال أستاذ علم الأعصاب فى معهد "Zanvyl Krieger Mind / Brain"، إد كونور، بجامعة جونز هوبكنز: "لقد فوجئت برؤية إشارات قوية وواضحة للشكل ثلاثي الأبعاد في وقت مبكر مثل "V4"، لكنني لم أكن لأخمن أبدًا خلال مليون عام أنك سترى نفس الشيء يحدث في "AlexNet"، التي تم تدريبها فقط على ترجمة الصور ثنائية الأبعاد إلى تسميات الكائنات".

وصف البروفيسور كونور "تشابهات مخيفة" بين أنماط استجابة الصورة في الخلايا العصبية الطبيعية والاصطناعية، خاصة بالنظر إلى أن أحدهما نتاج آلاف السنين من التطور والتعلم مدى الحياة، والآخر صممه ​علماء​ ​الكمبيوتر​.

قال البروفيسور كونور: "الشبكات الاصطناعية هي أكثر النماذج الحالية الواعدة لفهم الدماغ، وعلى العكس من ذلك، فإن الدماغ هو أفضل مصدر للاستراتيجيات لتقريب الذكاء الاصطناعى من الذكاء الطبيعي".