أنهت شركة الخطوط الجوية الفنلندية "​فين إير​" محادثات مع موظفيها بشأن شطب الوظائف، وقررت تقليص عدد الوظائف التي تعتزم شطبها إلى 700 مقابل تقديرات سابقة بشطب ألف وظيفة. ورصدت وكالة "​بلومبرغ​" للأنباء، تراجع أسهم الشركة بـ2.6% في هلسنكي الثلاثاء.

وتعتزم الشركة، التي تمتلك الدولة الفنلندية أغلب أسهمها، شطب نحو 600 وظيفة في ​فنلندا​ بنهاية آذار 2021، بينما ستصل الوظائف المشطوبة في الخارج إلى 100. ويبلغ إجمالي عدد موظفي الشركة حاليا نحو 6500 موظف.

وكانت المحادثات بين إدارة الشركة و​النقابات العمالية​ قد بدأت في أيلول الماضي لبحث شطب ما يصل إلى 1000 وظيفة وتنفيذ عملية تسريح مؤقت لعدد من الموظفين. وذكرت الشركة أنها تمكنت من التوصل إلى سبل أخرى لتقليص عمليات الشطب.

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي للشركة، توبي مانر: "أنا ممتن لأننا مع موظفينا تمكنا من إيجاد حلول لتوفير النفقات تساعدنا في المحافظة على نحو 150 وظيفة في "فين أير". ورغم ذلك فإن هذا يوم حزين للغاية في الشركة، جائحة "​كورونا​" كانت ظالمة تماما لصناعتنا وللأسف فالكثيرين من موظفي "فين أير" يعانون من تداعياتها المالية بشكل شخصي".

في الوقت ذاته، قالت الشركة في بيان: "بالنسبة لكثيرين، قد تستمر عمليات التسريح المؤقتة لوقت طويل، حيث تشير تقديرات صناعة الطيران إلى أن تعافي الصناعة سيستغرق سنوات عدة".