لقد غيّر فيروس "​كورونا​" مشهد سوق العمل كما نعرفه. إذا كنت تفكر في العمل الحر (freelancing)، فإليك كيفية البدء.

مع اضطرار الأشخاص العاملين في جميع المهن إلى العمل من المنزل، بسبب جائحة "كوفيد 19"، كانت هناك بعض التغييرات الكبيرة في طريقة عملنا.

وتقول المديرة الأولى للمواهب في شركة "Upwork"، نانسي فان برنت، أن تقرير القوى العاملة المستقبلية الصادر عن الشركة لهذا العام، توصل إلى أن "مديري ​التوظيف​ يتجهون بشكل متزايد إلى المواهب المستقلة، نتيجة لاحتياجات العمل المتغيرة بسرعة التي سببها الوباء".

على وجه التحديد، وجد الاستطلاع أن 45% من مديري التوظيف يتوقعون تجميد تعيين موظفين جدد بدوام كامل، لكن 73% من مديري التوظيف إما يحافظون على نمط توظيفهم للأشخاص العاملين على حسابهم الخاص، أو حتى يبادرون الى زيادته. أيضًا، يقول نحو نصف مديري التوظيف، أنهم أكثر احتمالًا لإشراك المواهب المستقلة في المستقبل بسبب "كورونا".

معلومة أخرى مثيرة للاهتمام: زادت حصة المهنيين المستقلين الذين يكسبون لقمة العيش بدوام كامل بنسبة 8% منذ عام 2019، لتصل إلى 36% هذا العام. وربما كان الاستنتاج الأكثر إثارة للاهتمام من الاستطلاع، هو أن العمل الحر يمكن أن يزيد في الواقع من إمكانات تحقيق الأرباح - فمن الأشخاص الذين تركوا وظائفهم بدوام كامل من أجل العمل لحسابهم الخاص، قال 75% أنهم يكسبون الأجر ذاته، أو أكثر من ما كانوا يحصلون عليه عندما كانوا موظفين تقليديين.

تقول فان برنت: "من الشائع أن يلجأ الناس إلى العمل الحر خلال فترات ​الانكماش​ الاقتصادي، من أجل الحصول على المزيد من الأمان المالي، أو كنتيجة لتزايد أعداد لعاطلين عن العمل أو الذي طلبوا إجازات. على عكس فترات الانكماش الأخرى، كانت القدرة على العمل عن بُعد أثناء "كوفيد 19" أمرًا بالغ الأهمية، وربما تحول البعض إلى العمل الحر بسبب قدرة جديدة لهم على القيام بذلك".

- نمو خلال فترة الانكماش:

منذ شهر آذار، تقول فان برنت أن "Upwork" شهدت زيادة في اشتراكات الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص (freelancers)، والعملاء الجدد والوظائف.

وتضيف: "ما رأيناه في خضم الوباء، هو أن الشركات اضطرت إلى التكيف مع الأدوات والاستراتيجيات الجديدة أثناء تحسين مهاراتها في عالم العمل عن بعد. ونتيجة لذلك، تحول العديد منهم إلى محترفين مستقلين، لكي يتمكنوا من التكيف".

بالنسبة إلى سبب الزيادة الطفيفة في عدد العمال المستقلين، فإذا فقدت وظيفة أو تم إعطاءك إجازة غير اختيارية، يمكن أن يساعدك العمل المستقل في جلب أموال إضافية. وبالمثل، إذا كنت تبحث عن وظيفة لفترة من الوقت، فقد تكون الوظيفة المستقلة بمثابة نقطة جيدة خلال فترة لا يتوفر فيها العديد من الوظائف بدوام كامل.

وفي بعض الأحيان، يمكن لوظيفة مستقلة أن تؤدي إلى حصولك على وظيفتك التالية، إذا كنت تبني علاقة جيدة مع شركة لا تقوم بالتوظيف الآن، ولكنها قد تفعل ذلك في المستقبل.

يقول مدير التطوير الوظيفي في شركة "FlexJobs"، بري رينولدز: "في هذا النوع من المواقف، حيث يسود عدم اليقين الاقتصادي ويتم فقدان الوظائف، نميل إلى رؤية تزايد في الاهتمام بالعمل الحر. وتميل الشركات أيضًا، للجوء إلى المستقلين خلال الأوقات غير المستقرة، لذا فهم لا يستثمرون على المدى الطويل في منصب معين". ويوضح أن "FlexJobs" شهدت زيادة تقريبية بنسبة 50% في الحركة هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

- كيف تبدأ بالعمل الحر؟

إذا كنت تفكر في تجربة العمل المستقل، قم بإلقاء نظرة على أفضل نصائح موقع "HerMoney" للغوص في هذه التجربة.

1- كن واضحا بشأن عروض العمل المستقل الخاص بك:

قد تكون متعدد المواهب، ولكن من الأفضل التركيز على شيء أو شيئين تقوم بهما جيدًا، ومتابعة تلك المسارات. يمكن أن يؤدي التركيز على فكرتين فقط إلى تسهيل البحث عن عروض العمل المحددة التي تحتاج إلى مجموعة المهارات الخاصة بك.

تقول فان برنت: "على الرغم من أنه من المغري تسويق نفسك كشخص يمكنه القيام بكل شيء، فإن العملاء المحتملين يرغبون في العثور على متخصصين في المنطقة، سواء كان ذلك الشخص الذي يعرف كل خصوصيات وعموميات التجارة الإلكترونية، أو خبير في تصميم الرسومات، أو كاتب نصوص متميز".

2- التسويق لنفسك بشكل مناسب:

لا، السيرة الذاتية ليست فقط من أجل التوظيف للعمل بدوام كامل. يقول رينولدز أن السيرة الذاتية الجيدة هي المفتاح لتأمين العمل المستقل المربح. لا تحتاج بالضرورة إلى ​سيرة ذاتية​ كاملة مع جميع النقاط البارزة في حياتك المهنية، ولكن عليك أن تكون قادرًا على "التعبير عن قدراتك وإثباتها من خلال الخبرة ذات الصلة، وبيانات الاعتماد، والشهادات المهنية".

لا تحتاج بالضرورة إلى موقع الكتروني أو مدونة (اعتمادًا على نوع العمل الذي تقوم به)، ولكن ملف تعريف جيد على موقع "لينكدإن" و/أو ملف تعريف على "Upwork" أو "FlexJobs"، يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً نحو عرض عملك. يمكنك أيضًا تجميع مستند يتضمن روابط لدراسات الحالة أو المشاريع التي قمت بها خلال الوظائف السابقة، والتي تعد أمثلة جيدة لتأثير عملك.

كما يمكنك المساعدة في بناء علامتك التجارية ومصداقيتك من خلال كتابة منشورات ومشاركة المحتوى المتعلق بمجالك على ​مواقع التواصل الاجتماعي​ الخاصة بك.

3- تواصل مع معارفك:

إذا كنت تواجه مشكلة في العثور على عمل، فتواصل مع الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل، والذين قد يكون لديهم مشروع قيد التنفيذ. قد تفكر أيضًا في التواصل مع الشركة التي تركتها مؤخرًا، أو أصحاب العمل السابقين الآخرين لمعرفة ما إذا كانت هناك فرصة للتعاون المستقل معهم.

يقترح رينولدز العثور على شركة تريد العمل بها، والبحث عن العمل الذي يقومون به، ومن ثم معرفة من يمكنك الاتصال به لهذا النوع من العمل. يجب أن توضح الرسالة ما يمكنك فعله من أجلهم، وما يمكنك تحقيقه.

عندما تبدأ للمرة الأولى، ابق منفتحًا على الوظائف الصغيرة مع العملاء الواعدين. يمكن أن تؤدي وظيفة تمهيدية أصغر إلى علاقة طويلة الأمد مع شركة ستستمر في تقديم فرص العمل لك.

في الكثير من الأحيان، قد يبدأ العملاء بمشروع اختباري للتأكد من حصولهم على الملاءمة المناسبة على المدى الطويل.

4- انطلق في سباقاتك:

يمكن أن تكون انطلاقة حياتك المهنية المستقلة بغاية الإثارة. ضع فقط في اعتبارك أنك المسؤول عن تتبع العقود والفواتير والتواصل مع العملاء. قد تجد نفسك تركز على تطوير الأعمال والمبيعات والعلامة التجارية وتحديد المواقع والتسعير واستراتيجية السوق. عليك أن تفعل كل شيء... ولكن في الحقيقية، يمكنك بالفعل أن تفعل كل شيء!