أطلقت شركة "Google" برنامجاً باسم "انطلق بقوة مع غوغل" لتحفيز الاقتصاد عبر التحول الرقمي في منطقة ​الشرق الأوسط​ وشمال ​أفريقيا​.

كما يستهدف البرنامج أكثر من مليون شخص على اكتساب مهارات رقمية نهاية عام 2021 عبر تقديم منح و​قروض​ مالية والمساهمة في تطوير المهارات. 

المهارات الرقمية العامة:

• تدريب 300,000 من الطلاب وفنّاني الحرف اليدوية والأنشطة التجارية على التسويق الرقمي في المنطقة بالشراكة مع سلطات ومؤسسات محلية مثل وزارة الشباب والرياضة، والاتحاد المصري للغرف السياحية في مصر، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (مبادرة العطاء الرقمي)، ووزارة السياحة في السعودية، ومؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات.

المهارات الرقمية التطبيقية:

• تدريب 400,000 من مطوري البرامج في المنطقة، مع التركيز على النساء، على المهارات الرقمية المتقدمة والتطبيقية مثل تعلّم الآلة.

• ستستضيف "Google" تدريباً رقمياً لشركات التكنولوجيا في المنطقة حول الحوسبة السحابية.

إرشاد وتوجيه الأنشطة التجارية:

• إطلاق برنامج "Google for Startups Accelerator" لدعم رواد الأعمال المحليين، بحيث تضم المجموعة الأولى ما يصل إلى 15 شركة ناشئة من المنطقة للمشاركة في برنامج مدته 3 أشهر يقدم الإرشاد والتوجيه والمساعدة من المستشارين الخبراء.

• منح مالية بقيمة 1.1 مليون دولار مقدمة من "Google.org"، الذراع الخيرية للشركة إلى منظمة "Mercy Corps"، والمنظمة العربية للسياحة ومنظمة "Youth Business International"، لتوجيه الأنشطة التجارية ورواد الأعمال في مختلف أنحاء المنطقة.

رقمنة الأنشطة التجارية المحلية

• إطلاق "Market Finder"، وهو منتج من "Google" يساعد الأنشطة التجارية المحلية على تحديد أسواق جديدة، واكتساب عملاء عالميين. متوفّر في الإمارات والسعودية ومصر.

• منح جميع بائعي التجزئة في المنطقة، سواء كانوا معلنين على "Google" أم لا، حق الوصول إلى علامة تبويب "Google Shopping" لإدراج منتجاتهم بدون أي كلفة، ما يساعدهم على التواصل مع المزيد من العملاء.

تقديم الدعم المادي

• دعم آلاف من الأنشطة التجارية الصغيرة محدودة الموارد عبر تقديم قروض مالية بقيمة 3 ملايين دولار، بالتعاون مع مؤسسة "Kiva"، وهي منصة رقمية لربط المقرضين والمقترضين حول العالم، قيمة 2 مليون منها مخصصة لمصر.