أطلقت بلدية سانتو ستيفانو دي سيسانيو في وسط ​إيطاليا​، مبادرة يمكن بفضلها لمن هم دون سن الـ40 الحصول على منزل للسكن مقابل دفع إيجار رمزي، ومساهمة مالية كبيرة لبدء مشروع تجاري بها، للإقامة والاستقرار بها.

وهذا ليس كل شيء، حيث تقدم المبادرة أيضاً منحة شهرية لمدة 3 سنوات، تصل بحد أقصى إلى 8 آلاف سنوياً، ومساهمة لمرة واحدة، غير قابلة للسداد حتى 20 ألف يورو، لبدء النشاط التجاري في القرية.

وقد ولدت المبادرة بهدف إحياء القرية التي يسكنها الآن مواطنين ممن تزيد أعمارهم عن الـ65 عاماً، ما يسمح بتغيير الأجيال وجعل المكان أكثر جاذبية وحيوية، أيضاً من وجهة نظر سياحية. بالإضافة إلى مكافحة النزوح السكاني والتصحر في هذه القرية الرائعة وضمان تنمية مستدامة ودائمة للمنطقة.

ويستهدف المشروع ​الإيطاليين​ غير المقيمين، أو مواطني الاتحاد الأوروبي، أو أولئك الذين لديهم تصريح إقامة والذين يرغبون في الانتقال إلى هذه القرية التي تعود للقرون الوسطى لمدة 5 سنوات على الأقل.

والقرية هي اليوم، موطن لـ115 نسمة فقط، وعدد قليل جداً من ​الشباب​ والكثير منهم فوق 65 عاماً، ولا توجد موارد بشرية كافية للنهوض بها.

وتقع سانتو ستيفانو دي سيسانيو على تل على ارتفاع 1.251 متر وتعتبر واحدة من أجمل القرى في أبروتسو بزخارفها المعمارية التي تعود إلى العصور الوسطى والتي لا تزال سليمة تماماً، أما منازلها وشوارعها فمبنية من الحجر الجيري الأبيض، حيث تتناوب على طول الدرجات والشوارع التي تجعل هذا المكان ساحراً، في القرية التي يبدو وكـأن الوقت توقف بها عند العصور الوسطى.