تعتزم مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية أن تطلق عامي 2021 – 2022 خمسة أقمار صناعية مزودة برادارات.حسبما أعلن نائب مدير عام المؤسسة، ميخائيل خايلوف.

وقال خايلوف في اجتماع اللجنة الحكومية الخاصة بدراسة منطقة ​القطب الشمالي​:" ستطلق المؤسسة في إطار البرنامج الفضائي الفدرالي 5 أقمار صناعية، بما فيها القمر الصناعي من طراز " أوبزور – إر"، القمران الصناعيان من طراز "ميتيور – إم" والقمران الصناعيان " كوندور – إف كا".

وأشار، خايلوف إلى إن ​البنية التحتية​ الخاصة باستقبال المعلومات وإبلاغها من يهمهم الأمر جاهزة. وهناك مركزان يعمل في الوقت الراهن في منطقة القطب الشمالي يقع أحدهما بمدينة مورمانسك في شمال غرب ​روسيا​ وثانيهما في منطقة دودينكا بشمال روسيا. أما المركز في منطقة أنادير بشمال شرق روسيا فينتهي إنشاؤه عما ​قريب​.

يذكر أن القمر الصناعي "ميتيور – إم" يخصص للتنبؤ بالطقس في منطقة القطب الشمالي ومراقبة طبقة ​الأوزون​ فوقها. أما القمر الصناعي " كوندور - إف كا" فالغاية من إطلاقه رسم ​خرائط​ سطح الأرض والتقاط صور فوتوغرافية بانورامية لمنطقة تمتد إلى 120 كيلومترا بدقة متر واحد.

ويخصص القمر الصناعي "أوبزور – إر" لتصوير المنطقة في موجات الترددات "إكس". ويمكن أن تستخدم تلك ​الصور​ الفوتوغرافية لمراقبة الحوادث الطبيعية والتكنولوجية والعمليات الجيولوجية في منطقة القطب الشمالي والبحث عن ثروات طبيعية.