أعلن رئيس "البنك الدولي" ديفيد مالباس، أنّ ​مجموعة العشرين​ قد توافق على تمديد تعليق سداد الدول الأكثر فقراً لديونها لمدة ستّة أشهر فقط، وسط تفاوت الإلتزام بالاتفاق الرامي إلى مساعدة هذه البلدان على الحدّ من تداعيات جائحة "كوفيد-19".

وأوضح مالباس، أن وقع تعليق سداد ​الديون​ كان دون التوقعات لعدم إنخراط كل الدائنين بشكل كامل، وإقتصرت الديون التي تم تعليق سدادها على خمسة مليارات دولار، علماً أنه كان يتوقّع تعليق سداد ما بين ثمانية مليارات وأحد عشر ملياراً، مع الإشارة إلى أن ​الصين​ من الدول المتريثة.

وقال أنه على الرغم من أن الجائحة مستمرة بقوة، من غير المرجّح أن يتم تمديد تعليق ​سداد الديون​ لمدة عام.

ورجّح في تصريح للصحافيين، أن "تسود لغة التسوية حول تمديد لستّة أشهر على الأرجح، يمكن تجديده بناء على القدرة على تحمّل الدين".

ويندّد مالباس بما يعتبره نقص مشاركة دائني ​القطاع الخاص​، والمساهمة الجزئية للدول الغنية.

وأشار للصحافيين في مؤتمر عبر الفيديو، إلى أن بعضاً من أكبر الجهات الرسمية الدائنة ومن بينها الصين، لا تشارك في تعليق الديون. وهذا يشكّل إستنزافاً كبيراً للدول الأكثر فقراً.

وحضّ مالباس مجددا على الشفافية في ما يتعلّق بشروط الدين، في إشارة إلى الصين، لافتاً إلى أنه في بعض الحالات أعادت ​بكين​ جدولة أصل الدين لكنّها إستمرت بتلقّي دفعات الفوائد، وهو ما يمكن أن "يزيد أعباء الدين بدلاً من أن يخفّفها".