قال رئيس ​البنك الدولي​ ديفيد مالباس إنه ينبغي على مجموعة الدول العشرين تمديد مبادرة إعفاء ​الديون​ للدول الفقيرة حتى نهاية العام المقبل، كما يجب على ​صناديق التحوط​ و​الصين​ أن تشارك بشكل أكبر في هذه المسألة.

وأوضح مالباس خلال مقابلة مع محطة "​بلومبرغ​"، أن ​الركود​ الاقتصادي الذي ضرب ​الدول النامية​ باستثناء الصين أسوأ مما كان متوقعاً.

وأضاف أن مبادرة تعليق خدمة الديون لمجموعة دول الـ20 والتي بدأت في أيار الماضي توفر تخفيفاً ضئيلاً للأزمة بسبب عدم المشاركة الكاملة من قبل الدولة الآسيوية والدائنين من ​القطاع الخاص​.

وتابع: "نحن بحاجة لعمل المزيد، كان من المفترض أن ينضم الدائنون التجاريون لهذه المبادرة كذلك، وهو ما يعني البنوك وصناديق التحوط على سبيل المثال".

"ولسوء الحظ، لم يفعل هؤلاء ذلك وحتى الدائنين الرسميين الثنائيين لم يشاركوا بشكل كامل.. لذلك اعتقد أنه يجب توسيع هذه المبادرة"، بحسب ما قاله ​رئيس البنك الدولي​.

ومن المقرر أن يعقد البنك الدولي و​صندوق النقد الدولي​ اجتماعاتهما السنوية هذا العام افتراضياً بسبب وباء "كوفيد-19" الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص وتسبب في إثارة حالة من الركود العالمي.