تدير "بيريتك" الإصدار الرابع من برنامج مصنع الابتكار الممول من الاتحاد الأوروبي: "من البحث إلى السوق"، وهو برنامج يسمح للباحثين والمبتكرين والمهندسين والأساتذة من 7 دول متوسطية، بتطوير أبحاثهم أو ابتكاراتهم التكنولوجية في أي قطاع إلى منتج أو خدمة عملية ومجدية تجاريًا.

وبناءً على الإصدارات السابقة من برنامج مصنع الابتكار في ​لبنان​ الذي يسرع المشاريع البحثية التطبيقية إلى السوق، ويعزز مجتمع "ذي نيكست سوسيتي"، طورت "بيريتك" نسخة رقمية إقليمية من البرنامج، تسمى مصنع الابتكار الإقليمي.

تطلق "بيريتك" بالشراكة مع "أنيما الاستثمارية" وبالتعاون مع شركاء من شبكة "ذي نيكست سوسيتي" المتوسطية في ​الجزائر​ و​مصر​ و​الأردن​ ولبنان و​المغرب​ و​فلسطين​ و​تونس​، النسخة الإقليمية الأولى من البرنامج لتعزيز التبادل الإقليمي لأفضل الممارسات وفرص الابتكار الدولية بين الجهات الفاعلة في مجال البحث التطبيقي ونقل التكنولوجيا.

وستقوم "بيريتك"، برفقة لجنة إقليمية، باختيار 21 فريقًا من الدول الشريكة السبعة، الذين سيحضرون معسكرًا تدريبيًا لريادة الأعمال لمدة 3 أيام مع خبراء متمرسين في كانون الأول 2020.

وستتقدم الفرق أمام أعضاء لجنة التحكيم للحصول على التعليقات ومعرفة من تم اختياره لتلقي دعم الحضانة.

في شباط 2021، ستحضر 7 فرق مختارة حدثًا افتراضيًا للتوفيق بين خبراء الصناعة والمستثمرين المحتملين للمشاريع المختارة. ستستفيد الفرق المختارة من دعم الاحتضان لمدة 4 أشهر من "بيريتك" والشركاء بما في ذلك المساعدة الفنية والتجارية. وآخر موعد للتقديم هو 5 تشرين الثاني 2020.

ويجب على المرشحين الراغبين في المشاركة في البرنامج تلبية المعاييرالتالية:

- البحث التطبيقي أو المشروع، مبتكر وقائم على التكنولوجيا.

- المشروع لديه نموذج أولي أو منتج تم إطلاقه في السوق.

- يعالج المشروع حاجة اقتصادية أو اجتماعية مهمة.

- الجدوى السوقية والاقتصادية للمشروع.

- إمكانية التوسع في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

- خبرة الفريق والتحفيز.

- تعد المشاريع التي تستثمر وتعالج الفرص في مجتمع ما بعد "كورونا" ميزة إضافية.

- يجب أن يكون مقر المشروع في الجزائر أو مصر أو الأردن أو لبنان أو المغرب أو فلسطين أو تونس، ويجب أن يشمل عضوًا واحدًا على الأقل يحمل جنسية البلد.

- تختلف عملية تطوير تكنولوجيا البحث تجاريًا إلى منتجات أو خدمات جديدة.