كشفت الشرطة ​الصين​ية، عن حادث صادم  وغريب تعرض له مخطوط يحتوي خط مؤسس الصين الحديثة ماو تسي تونغ، تقدر قيمته بمئات ملايين الدولارات، قد تعرض للتمزيق بعد سرقته الشهر الماضي في ​هونغ كونغ​.

وفي التفاصيل، عثر على المخطوط تالفاً عندما ألقت الشرطة القبض على رجل يبلغ من العمر 49 عاما، في أواخر أيلول، للاشتباه في تعامله مع ممتلكات مسروقة. ونقلت وسائل إعلام صينية عن مصدر في الشرطة قوله أن المخطوط، الذي قدرت قيمته بأكثر من 323 مليون دولار، قطع إلى نصفين من قبل مشتر حصل عليه لقاء 50 جنيه إسترليني، بعدما اعتقد أنه مزيف، في واقعة وصفت بالمؤسفة عبر منصات التواصل الإجتماعي.

وقال كبير المشرفين في مكتب الجريمة المنظمة في الشرطة، توني هو، أن التحقيقات توصلت إلى إقدام شخص على تمزيق المخطوط من وسطها لكونها طويلة. وتم الحصول على المخطوط أصلا من خلال عملية سرقة نفذها 3 لصوص لشقة شخص يدعى فو تشونشياو، متخصص بجمع التحف والمقتنيات القديمة في أيلول.

وقد تمكن اللصوص في العملية من سرقة 24 ألف طابع بريدي صيني و10 عملات معدنية قديمة و7 مخطوطات، وبلغ إجمالي ثمن المسروقات حوالي 645 مليون دولار.

وتمكنت الشرطة من القبض على 3 أشخاص يشتبه بتنفيذهم لعملية السطو، في حين لا يزال البحث جارياً عن شخصين آخرين متورطين في القضية أيضا. ورغم العثور على بعض المسروقات، إلا أن الطوابع و6 مخطوطات قديمة لا تزال مفقودة.