أثارت أخصائية علم النفس السريري في ​لندن​، جولي سميث، جدلاً على تطبيق "​تيك توك​"، بعد أن نشرت مقطع فيديو قصير شرحت فيه ظاهرة بصرية مثيرة للاهتمام تدعى "تأثير تاتشر". وتحمل هذه الظاهرة اسم رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ​مارغريت تاتشر​، والتي استخدمت صورتها لأول مرة في الخدعة البصرية، عندما تم إنشاؤها في عام 1980 من قبل أستاذ علم النفس بيتر طومسون من جامعة يورك.

ويُظهر الاختبار البصري كيف يخدع الدماغ العين حتى لا يرى ملامح الوجه المقلوبة في ​الصور​ المقلوبة، ولكنه قادر على التعرف على الخطأ عندما تكون الصور في الوضعية الصحيحة.

وأذهلت سميث مستخدمي "تيك توك"، عندما شاركت مقطع فيديو على منصة التواصل الاجتماعي، تطلب فيه من المستخدمين إلقاء نظرة على مجموعة مختارة من الصور التي تم التعديل عليها، بما في ذلك صورة للمغنية أديل، والرئيس الأميركي السابق ​باراك أوباما​، ومغني الراب كاني ويست.

وتشرح في الفيديو: "تحقق من هذه الصور، أنت على وشك تجربة شيء يسمى تأثير تاتشر". وعرضت مجموعة من صور المشاهير مقلوبة رأساً على عقب. وسألت المشاهدين: "هل لاحظت شيئاً غريباً؟". وبشكل لا يصدق، على الرغم من أن الصور مقلوبة، يتعرف الدماغ البشري على الأشخاص وتعبيرات وجوههم. ولكن عند قلب الصور وإعادتها للوضعية الصحيحة، لاحظ المشاهدون التعديلات على هذه الصور.

وسرعان ما انتشر الفيديو بسرعة، حيث حصد 33.1 مليون مشاهدة مع نحو 4 ملايين إعجاب وأكثر من 68 ألف تعليق. وقال أحد المعلقين: "هذا أمر مذهل، قدرة الدماغ لا تصدق"، وعلّق آخر: "هذا أمر غريب، لا أصدق ما يحدث".