أعلن "​صندوق النقد الدولي​" عن مساعدة طارئة جديدة لـ 28 دولة تعتبر من أفقر بلدان العالم للسماح لها بتخفيف عبء الدين ومواجهة تبعات "كورونا" بشكل أفضل.

ومن شأن هذا الإعلان الذي أتى بعد إجراء مماثل اتخذ منتصف نيسان لحساب 25 دولة، مساعدة هذه البلدان على تسديد مستحقات ديونها لـ "صندوق النقد" في الأشهر الستة المقبلة وتوفير بعض الموارد القليلة للجهود المبذولة على صعيد الوضع الطبي الطارئ والمساعدة لمواجهة الجائحة.

والدول الثماني والعشرون التي تشملها هذه الدفعة الثانية من المساعدة هي: ​أفغانستان​ وبنين وبوركينا فاسو و​بوروندي​ وجمهورية ​أفريقيا الوسطى​ وتشاد وجزر القمر وجمهورية ​الكونغو​ الديموقراطية و​جيبوتي​ و​إثيوبيا​ وغامبيا و​غينيا​ وغينيا بيساو وهايتي وليبيريا و​مدغشقر​ فضلا عن ​ملاوي​ و​موزمبيق​ و​نيبال​ و​النيجر​ و​رواندا​ وساو تومي إي برينسيبي وسيراليون وجزر سليمان و​طاجيكستان​ و​تنزانيا​ وتوغو و​اليمن​.

و​مالي​ مشمولة أيضا بهذه ​المساعدات​ لكنها لم تضف بعد إلى هذه القائمة لغياب الوضوح بشأن اعتراف أو تعامل المجتمع الدولي مع النظام العسكري الحالي على أنه حكومة مالي على ما أوضح "صندوق النقد الدولي".