أعلن بيان مشترك أميركي- يوناني، بشأن مراجعة الحوار الإستراتيجي بين البلدين، أنهما سيناقشان ​مشاريع الطاقة​ خلال الحوار الإستراتيجي المقبل. ويعتزم البلدان إجراء الجولة الثالثة من الحوار رفيع المستوى في واشنطن عام 2021.

وجاء البيان بعد إجتماع بين وزير الخارجية ​اليونان​ي نيكوس ديندياس ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في سالونيك اليوم.

وذكر البيان ترحيب "​الولايات المتحدة​ واليونان بإستكمال القسم اليوناني من خط الأنابيب عبر البحر الأدرياتيكي، وتتطلعان إلى مناقشة دعمهما المتبادل للربط بين اليونان و​بلغاريا​، ومشروع ألكساندروبوليس لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز في أليكساندروبوليس، وخصخصة مرفق ​تخزين الغاز​ تحت الأرض في كافالا، ومشروع الربط بين اليونان ومقدونيا الشمالية، وغيرها خلال الحوار الاستراتيجي القادم. مشاريع مجدية تجارياً يمكن أن تشمل خط أنابيب الغاز إيست ميد".

كما رحبت الأطراف بالتأسيس الرسمي لمنتدى غاز شرق المتوسط ​​في 22 أيلول كمنظمة إقليمية، وإستمرار التعاون الناجح في مجال الطاقة في إطار عملية 3+1.

وقال البيان: "أبرزت اليونان والولايات المتحدة شراكة "إكسون موبيل" مع "​توتال​" و"هيلينك بتروليوم" في التنقيب البحري في جزيرة كريت، بالإضافة إلى إمكانية الإستثمار الأميركي في ​قطاع الطاقة​ المتجددة من خلال قانون تحديث قانون البيئة اليوناني، الذي تم التصديق عليه مؤخراً".

ورحبت الولايات المتحدة واليونان بفتح ​إستثمارات​ وعمليات إستحواذ جديدة من قبل ​الشركات الأميركية​ في اليونان. وأكدوا إلتزامهم بتطوير هذا الإتجاه".

ولفت البيان، إلى أن البلدين يوليان أهمية كبيرة للتعاون في مجال ​الذكاء الإصطناعي​ والأمن السيبراني والجيل الخامس، وخصخصة ​البنية التحتية​ الإستراتيجية.