حرك أحد مستخدمي "إنستغرام" في ​الولايات المتحدة​ دعوى قضائية ضد "​فيسبوك​" متهماً الشركة ب​التجسس​ على ​كاميرا​ هاتفها "آيفون" وتسجيل حياته الشخصية عبر ​الكاميرا​ دون معرفته. وذلك بعدما قدم "آيفون" تحديثاً جديداً ضمن نظامه الجديد "IOS 14" والذي يكشف عن عمليات التجسس الخاصة ب​التطبيقات​ والأذونات التي تحصل عليها.

ويأتي هنا وقت السؤال؟ هل يتجسس "إنستغرام" على المستخدمين فعلاً، وكيف يمكن حمايتنا من ذلك؟

يتضمن التحديث الجديد من "آبل" في نظام "IOS 14" إشعار بنقطة صغيرة يظهر في أعلى ​الشاشة​ وهو لكشف ما إن كان أحد التطبيقات يستخدم الحق في الدخول إلى كاميرا الهاتف وتسجيل ​الصور​ منها أو الدخول إلى ميكروفون الهاتف لتسجيل الصوت واستخدامه.

والحقيقة التي كشفها "آيفون" في ذلك التحديث أربكت الكثيرين وأوضحت أن خصوصية المستخدمين صارت في نقطة مخيفة من الخطر، حيث أن الدخول إلى كاميرا الهاتف يعد هو النقطة الأخيرة في تلك المرحلة.

كيف نحمي أنفسنا من ذلك؟

الحقيقة أن مستخدمي ​أندرويد​ وأصحاب هواتف "آيفون" الذين لا يمتلكون تحديث "IOS 14" سيكونون بحاجة لمجموعة من القرارات، أولها هو التوقف عن استخدام "​انستغرام​" وحذف التطبيق من الهاتف حتى يظهر بيان توضيحي بوقف هذه الأزمة، أما إن كان المستخدم مصمماً على الاستخدام فيمكن الدخول إلى إعدادات التطبيق على الهاتف واختيار الأذونات ووقف إذن الكاميرا الخاص الموجود في أذونات التطبيق، والحقيقة أن هذا الاختيار قد لا يكون كافياً وقد لا ينجح في حل الأزمة وهو ما يمكن أن يقودنا إلى الخطوة الأخيرة وهو وضع لاصقة على الكاميرا الأمامية الخاصة بالهاتف وذلك لمنع التطبيق بشكل احتياطي.