تسعى الكثير من السيدات لإيجاد ما يناسبها من مكونات طبيعية للحصول على بشرة ناعمة طوال الوقت، ومواجهة علامات الشيخوخة. ومؤخراً، كشفت الأبحاث في مجال طب التجميل، أن الزيوت المستخلصة من بذور التين الشوكي أو الهندية وفقاً للغة ​المغرب​ية، تحتوي على نسبة عالية جدا من "فيتامين إي" والمعروف عن خصائصه إنه مضاد للشيخوخة، وفيتامينات أخرى ضد الأكسدة.

وهذا الزيت يعد من أغلى الزيوت في العالم، حيث يصل سعره إلى ألف دولار للتر الواحد.

ولم يكن ​زيت التين الشوكي​ هو الأول من نوعه الذي تصدره المغرب للعالم من زيوت ومستحضرات تجميل فهناك زيت أركان المعروف بخصائصه، بجانب زيت الصبار وغيرهم الكثير.

وتقول رئيسة تعاونية "أكناري" في إقليم سيدي إفني، التي ينتج أفضل أنواع التين الشوكي في المغرب، زهرة بودبايز، أن التعاونية، التي تأسست عام 2001 بهدف إنتاج زيت أركان ومستحضرات تجميل، تمكنت عام 2007 من استخلاص أول لتر زيت من بذور التين الشوكي.

وتابعت قائلة: "إنتاج لتر واحد من زيت الصبار يحتاج لنحو طن من الفاكهة، وتمر عملية التحضير بمراحل عدة، انطلاقا من الجني والتنظيف من الأشواك واستخراج البذور ثم تجفيفها، قبل عصرها في آلة خاصة، وهذه العملية تتطلب تعاونا بين 10 عاملات".

وتبيع الجمعيات المحلية المغربية ​الزيت الخام​ إلى الشركات المستوردة بأسعار تتراوح ما بين 250 و350 دولارا للتر الواحد من الزيت، بينما تعيد تلك الشركات تسويقه دوليا بما يصل أحيانا إلى 1000 دولار للتر.

ولا تقتصر فوائد التين الشوكي على ما ذكر فحسب، بل قد تشمل العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل خسارة الوزن الزائد، خفض فرص إصابة الكبد بالأمراض، و خفض فرص الإصابة بالسرطان، ومكافحة نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى الأشخاص المصابين بالمرض. كما يعمل على تخفيف حدة الأعراض المرافقة للمتلازمة السابقة للحيض، مكافحة بعض مشاكل البشرة، مثل: التصبغات، الهالات السوداء، علامات تقدم السن، مكافحة تساقط الشعر.