كلا، أنت لست الوحيدة التي تتسوق عبر ​الإنترنت​ (أو ينبغي أن نقول تتصفح) ، أو تضيف عناصر إلى عربة التسوق ، ثم تخلى عن الطلبية دون تسجيل أي مشتريات.

في الأسبوع الماضي ، تحدثنا عن بعض المبيعات عبر الإنترنت التي كنا نتسوقها مؤخرًا ، وطرحنا سؤالاً على المجموعة، جعلنا جميعًا نرفع أيدينا في انسجام تام:

"هل تقوم أي واحدة منكن بالكثير من التصفح عبر الإنترنت بدلاً من التسوق ، ووضع الأشياء في عربة التسوق، ثم التخلي عنها؟ كل واحدة منا وافقت. فهذه طريقة جديدة لـ"التسوق عبر النوافذ"، أو الـ"window shopping".

على الرغم من أننا نضحك جميعًا على واقع أننا نقوم بالشيء ذاته أثناء تصفح تجار ​التجزئة​ المفضلين لدينا خلال مشاهدة ​التلفزيون​ كل ليلة ، فقد توصلنا إلى أنه لا يمكن أن نكون الوحيدين الذين يتخلون عن المنتجات الموجودة في عربات التسوق عبر الإنترنت بشكل متكرر، أكثر من ما نقوم فعلا بعمليات الشراء.

لجأنا إلى بعض النساء على "​فيسبوك​" لكي نرى كيف تبدو عادات التسوق عبر الإنترنت حقًا هذه الأيام. هذا ما توصلنا اليه.

المتسوقات

تعتبر العروض والحسومات العامل الأجمل لأي شخص يتسوق عبر الإنترنت ، سواء كان يسعى فعلا الى الشراء أو كان يقوم فقط بالتصفح.

تقول بولين: "لم أشترِ الكثير في بداية وباء "كورونا"، والآن بعد أن علمت أنني أعمل من المنزل لبقية العام على الأقل، أحاول شراء أشياء تجعلني أكثر راحة، مثل مكتب، وبنطال للرياضة.

تقوم هيثر بالتسوق عبر الإنترنت ، ولكن فقط للحصول على قائمة محدودة من العناصر. وقالت: "نحن بحاجة إلى أريكة جديدة ولن نحصل عليها حتى نتمكن من الوصول بأمان إلى صالة العرض. هناك حد لما أقبل أن أشتريه دون رؤيته أولا".

كانت شيري تحاول التسوق بشكل الصغير ومتواضع، وبالتالي، تتجه إلى موقع "Etsy "، عندما تحتاج إلى أقنعة واقية أو أي شيء آخر. وتقول: "أفضل تقديم الدعم لأصحاب الأعمال والحرفيين المستقلين".

عندما تتسوق نيكول على الإنترنت ، تستخدم "Honey" ، وهو امتداد في "​غوغل​ كروم" يسمح لها بحفظ العناصر في قائمة الرغبات، ثم إنذارها عند طرحها للبيع. وتعمل كايلي أيضًا على شراء الصفقات ، حيث تقوم بمعظم إنفاقها غير الضروري، على مواقع إعادة البيع المخفضة مثل "Poshmark " أو " Mercari".

تذكرنا ديان التي تحب شراء الأقمشة الفاخرة للإبداعات المنزلية ، أن "الحياة قصيرة، ولهذا السبب لا تتردد أبدا في شراء القماش الذي يعجبها.

المتصفحات

القاسم المشترك هنا؟ الصبر هو المفتاح.

تقول كاري: "أضع الأشياء التي أحبها في قائمة الرغبات أو في عربة التسوق ، وأحاول التفكير في الأمر لبضعة أيام لأقرر ما إذا كان شيئًا أريده حقًا ، أو ما إذا كنت أشعر بالملل فقط".

كانت لورين تتبنى هذا المفهوم من "التسوق عبر النوافذ. ، وتقول: "لقد ساعدني ذلك في كبح الشراء الاندفاعي ، وانتظار مبيعات أفضل ، وتحديد ما إذا كنت أريد هذا الشيء أم لا. أنا سعيدة جدًا بهذه العادة التي اكتسبتها".

وتفعل ستيفاني الشيء ذاته عند التسوق عبر الإنترنت ، مشيرة إلى عمليات العوائد الصعبة كعامل في تقليل اندفاعها عندما يتعلق الأمر بالتسوق.

بالنسبة للبعض ، تعد القدرة على لمس عنصر في المتجر وتجربته للتأكد من أنه يبدو رائعًا، جزءًا مهمًا من التسوق، الذي يتم استبعاده لدى التسوق عبر الإنترنت.

وتقول كريستين: "ألقي نظرة على مجموعة من متاجر الملابس المختلفة عبر الإنترنت، وأضع الكثير من الأشياء في عربة التسوق التي أعلم أنني لن أشتريها أبدا. فأنا أحب أن أرى الأشياء شخصيًا".

وبدورها، توضح ليز: "بالنسبة للبعض ، إنه مجرد ترفيه. خلال أوقات الفراغ وعندما أشعر بالملل ، أتصفح ولكن لا أشتري كثيرًا".

المدخرات

التسوق للضروريات. اذ تقول مارلين: "أتسوق فقط عندما أحتاج إلى عنصر معين"، وتشرح أنها عادة ما تستخدم عناصر "غوغل" للعثور على أرخص سعر ، لكنها تختار الشراء من "​أمازون​" نظرًا لوجود شحن مجاني وعملية إرجاع سهلة.

كما تقول باتي: "لقد أجبرني هذا الوباء على معرفة الفرق بين ما أحتاجه (مثل البقالة ، والأدوية ، ومنتجات ​الرعاية الصحية​ ، والغاز ، وطعام القطط) وما أريده". وأوضحت كيف تعلمت أنها تستطيع العيش بسعادة بدون الكثير من الأمور التي تريدها، والوقت ذاته، مشاهدة حساب التوفير الخاص بها ينمو. تقول: "والآن ، أعتبر التسوق تجربة جديدة".

إدمان

يؤكد الأخصائيون النفسيون أن يوجد خط رفيع بين حب التسوق عبر الإنترنت وإدمانه، ويجب تصنيف إدمان هذه العادة كـ"حالة صحية عقلية".

وتتميز الحالة بانشغال شديد بالتسوق، وكذلك الرغبة في امتلاك سلع معينة، أما ما يدعو إلى القلق، فهو ميل الأشخاص المصابين بهذه الحالة إلى الشراء أكثر من إمكانياتهم.

وعلى المدى الطويل، يمكن أن تؤدي الحالة إلى ضائقة مالية شديدة وقضايا عائلية وتخزين البضائع وحتى ​الاختلاس​.

وفي حين يوفر التسوق مهرباً أو راحة نفسية، يمكن القول أنه إذا زاد استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي، فمن المحتمل أنك تعرضت للتأثير والخداع من جانب شخصيات الإنترنت المؤثرة، وهذا ليس من قبيل الصدفة. حيث تنفق العلامات التجارية المزيد من الأموال لدعم التسويق عبر الشخصيات المؤثرة أكثر من أي وقت مضى.

سنقدم لك بعض المنتجات التي ينصح بشرائها عبر الانترنت:

- منتجات الأجهزة الإلكترونية.

- الملابس (اذا كنت متأكدا من القياس واللون الذي ترغب به).

- حاجات الرضع والأطفال.

- طعام الحيوانات الأليفة.

- الكتب.

- سيارات مستعملة وليست جديدة.

- البقالة (اذا لم يكن لديك وقت للذهاب إلى المتجر والشراء).

- الهدايا (خاصة إذا كان الشخص الذي تريد أن تقدم له الهدية تفصلك عنه مسافات طويلة).

- الخدمات الالكترونية مثل خدمات التسويق وخدمات الكتابة وخدمات الترجمة والاستشارات والتدريب وغيرها.

أما المنتجات التي لا ينصح بشرائها عبر الانترنت، فهي:

- الأشياء التي يمكن أن تساوم على سعرها في المتاجر العادية.

- الأدوية الطبية (خوفاً من انتهاء مدة صلاحيتها أو عرض أدوية مزيفة).

- الأشياء التي يجب أن تجربها أولاً وتتأكد من جودتها (كأثاث المنزل مثلاً).

- الأشياء الثقيلة في وزنها (بسبب ارتفاع تكلفة شحنها).

- الأشياء التي تعتقد أنك قد تضطر لإرجاعها.

- المنتجات التي لم تجربها من قبل (مثل العطور وأطباق من الطعام).

- ​العقارات​ (مثل المنازل أو الأراضي أو المكاتب أو المحلات).

- الحيوانات الأليفة.