غابرييل لي: أغطي السفر والنقل، مع التركيز على التمدن والمغامرة:

في الأسبوع الماضي، قمت بتجميع قائمة من تسع دول مفتوحة للزوار الآن مع متطلبات قليلة جداً للدخول إليها. بينما لا تزال العديد من الحدود الأخرى مغلقة، هناك أخبار سارة: فتحت ثلاث دول أخرى أبوابها في الأيام الأخيرة. وإليك نظرة عليها (بالإضافة إلى واحدة أخرى)، وما تحتاج إلى معرفته إذا كنت تفكر في إليها، بالإضافة إلى عدد قليل من الأماكن الأخرى التي قد تكون خيارات قابلة للتطبيق قريباً.

مصر​:

متطلبات الدخول: إختبار PCR سلبي قبل المغادرة وإثبات ​التأمين الصحي​. إعتباراً من 1 أيلول، سمحت مصر بالدخول غير المقيد للأجانب بشرط وصولهم مع دليل على إختبار سلبي تم إجراؤه خلال الـ72 ساعة الماضية. الأطفال دون سن 6 سنوات معفيون من هذا. كما أعادت السلطات المصرية فتح عدد من المواقع الثقافية بما في ذلك ​الأهرامات​ والعديد من المتاحف. يمكن للزوار أيضاً السفر إلى ​الأقصر​ و​أسوان​. تشير التقارير إلى أن ​الرحلات​ البحرية على نهر ​النيل​ ستستأنف في تشرين الأول.

الإتجاه الحالي لـ"كورونا": يظهر التحسن. يوجد في مصر ما يزيد قليلاً عن 100000 حالة إصابة بالفيروس، لكن عدد الحالات اليومية ظل منخفضاً طوال شهر آب وحتى هذا الشهر.

غانا:

متطلبات القبول: إختبار PCR سلبي قبل المغادرة بالإضافة إلى إختبار عند الوصول مقابل 150 دولاراً. إستأنفت غانا ​الرحلات الدولية​ في 1 أيلول، وتطلب أيضاً أن يصل الركاب بإختبار سلبي يتم إجراؤه قبل 72 ساعة على الأكثر من السفر. لكنهم أخذوا الأمور خطوة أخرى إلى الأمام من خلال إجراء إختبار عند الوصول أيضاً، بتكلفة 150 دولاراً لكل شخص (الأطفال أقل من خمس سنوات معفيين). تستغرق نتائج الإختبار حوالي 30 دقيقة للعودة، وبعد ذلك يمكن للزائر التنقل بحرية داخل البلد.

الإتجاه الحالي لـ"كورونا": حسناً تماماً. كان عدد الحالات اليومية في غانا منخفضاً في الأسابيع الأخيرة، وسجلت 283 حالة وفاة فقط منذ بداية الوباء. في الوقت الحالي، يبدو الوضع الوبائي جيداً نسبيً.

البحرين​:

متطلبات القبول: ما يصل إلى إختبارين عند الوصول بسعر 80 دولاراً لكل منهما. إعتبارأً من 4 أيلول، إستأنفت البحرين إصدار التأشيرات عند الوصول للعديد من الجنسيات بما في ذلك ​الولايات المتحدة​. في حين أن البلاد كانت بحاجة في السابق إلى الحجر الصحي لمدة 10 أيام، فقد تخلصت البحرين الآن من ذلك، بعد أن وجدت أن نسبة صغيرة جداً من الأشخاص في الحجر الصحي إنتهى بهم الأمر إلى الإصابة بـ"كورونا". ويلحظ أيضاً أنه إذا بقيت لفترة أطول من 10 أيام في البحرين، فستتم مطالبتك بإجراء إختبار PCR آخر.

الإتجاه الحالي لـ"كورونا": مقلق إلى حد ما. إرتفعت الحالات مرة أخرى مؤخراً، على الرغم من أن الوفيات اليومية لا تزال ثابتة. وشهدت البحرين 202 حالة وفاة فقط بفيروس "كورونا" منذ بداية الوباء.

دولة أخرى يمكن زيارتها:

لم تُدرج برمودا في القائمة الأسبوع الماضي، لكن من المحتمل أن تدخلها لاحقاً، على الرغم من حقيقة أن الحجر الصحي لمدة 24 ساعة مطلوب عند الوصول. كانت الدولة ​الجزيرة​ مفتوحة للزوار منذ تموز، ولم تشهد أي إرتفاع في الحالات.

متطلبات الدخول: إذن سفر مقدماً (التكلفة: 75 دولاراً)، وإختبار PCR سلبي قبل المغادرة وإختبار عند الوصول بالإضافة إلى الحجر الصحي لمدة 24 ساعة. يتم الإنتهاء من الحجر الصحي عند الوصول في أماكن إقامة الزوار، وهم أحرار في مغادرتهم بمجرد أن يصبح إختبار الوصول سلبياً. يُعفى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات من متطلبات الإختبار، لكنهم يخضعون للحجر الصحي على البالغين (الأشخاص) الذين يسافرون معهم.

الإتجاه الحالي لـ"كورونا": جيد جداً. يبلغ إجمالي عدد الحالات في الجزيرة منذ آذار 175 فقط، مع 9 وفيات. في الوقت الحالي، يبدو أن هناك القليل جداً من الفيروسات في برمودا.

أربعة أخرى تقترب من القائمة:

عدد من البلدان الأخرى لم يتم إدراجها في قائمة اليوم، لكنها إقتربت من ذلك. في معظم الحالات، يرجع هذا إلى أنه على الرغم من كونهم منفتحين للسفر، إلا أنهم إما لديهم قيود أو لا توجد معلومات محددة كافية متاحة لإتخاذ قرار بشأن الزيارة.. سينضم بعض هؤلاء إلى قائمة الأماكن التي يجب الذهاب إليها في الأسابيع المقبلة.

رواندا

رواندا مفتوحة ولا تتطلب سوى 24 ساعة من الحجر الصحي بعد إجراء إختبار عند الوصول إلى فندقك، على غرار برمودا. ومع ذلك، فإن حظر التجول الوطني من الساعة 7 مساءً فصاعداً يبقيه خارج القائمة في الوقت الحالي.

تنزانيا

تنزانيا مفتوحة أيضاً بدون متطلبات خاصة للإختبار أو الحجر الصحي. تساءل بعض القراء عن سبب عدم تضمين تنزانيا في القائمة، والسبب هو أنها لم تنشر أي بيانات حول إصابات "كورونا" في البلاد منذ نيسان. بدون أي فكرة واضحة عن الوضع الوبائي في البلاد، من الصعب اتخاذ قرارات مستنيرة.

الأردن

أعيد فتح الأردن للتو في 8 أيلول والرحلات الجوية الدولية مرحب بها مرة أخرى (على الرغم من أن عدد الرحلات الجوية في الوقت الحالي لا يزال محدوداً). ​​المشكلة هي أن 15 دولة "خضراء" فقط مدرجة في قائمة الوافدين الذين لا يتعين عليهم الحجر الصحي لمدة 14 أيام، مع سبعة من تلك الأيام في "الحجر الصحي المؤسسي". الولايات المتحدة ليست على هذه القائمة. سيتعين على الدول السبع التي تعتبر صفراء، الحجر الصحي بغض النظر عن نتائج الإختبار، وستكمل 20 دولة "حمراء"، بما في ذلك الولايات المتحدة، نفس الحجر الصحي ثم ترتدي سوار تتبع بعد ذلك. ما يحدث للأشخاص من البلدان غير المدرجة في أي فئة غير واضح.

الإكوادور:

لا تزال الإكوادور في حالة طوارئ رسمية، كما أن حظر التجول والقيود المفروضة على السفر سارية في العديد من المقاطعات وفيما بينها. من الممكن دخول البلاد بسهولة نسبياً، ولكن نظراً لوجود حظر تجول متفاوت وتغيير اللوائح التي يجب مواجهتها، فمن الأفضل على الأرجح مراقبة الوضع في الوقت الحالي ومعرفة كيفية تطور الأمور.