أصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي، مواكبة للتحضيرات الجارية لبدء وانجاح العام الدراسي الجديد، تعميماً طلب بموجبه الى القائمقامين والبلديات ضمن نطاق المحافظة، الايعاز لأصحاب المولدات الخاصة التي تؤمن ​الكهرباء​ البديلة تفادي اطفاء تلك المولدات لأي سبب كان أثناء الدوام المدرسي اي بين الثامنة صباحا والثالثة بعد الظهر، وذلك لضمان تأمين ​التيار الكهربائي​ لتشغيل ​الحواسيب​ والربط بشبكة ​الانترنت​.

وجاء في التعميم: "وحيث بناء على خطة العودة الى المدرسة التي أعدتها وزارة التربية والتعليم العالي سيتم تخفيض حضور التلامذة الى المدارس بنسبة 50% على ان يتم التدريس بنسبة معينة عن بعد. وحيث من المقرر ان يتم التعليم عن بعد أثناء الدوام المدرسي أي بين الساعة الثامنة صباحاً والثالثة بعد الظهر، ويستلزم ذلك إستمرار تأمين التيار الكهربائي لتشغيل الحواسيب والإتصال بشبكة ​الإنترنت​. وحيث يتولى أصحاب المولدات الكهربائية الخاصة تأمين التيار الكهربائي البديل خلال ساعات التقنين التي تعتمدها مؤسسة كهرباء لبنان والتي تمتدّ في بعض الأحيان لفترات طويلة ربما استدعت إطفاء المولدات الخاصة لساعة أو ساعتين لدواعي التبريد أو الصيانة. لذلك:

-أولاً: يطلب الى القائمقامين في أقضية محافظة جبل لبنان إبلاغ البلديات ـ كل في نطاقها ـ اتخاذ التدابير اللازمة لضمان استمرار تأمين التيار الكهربائي البديل خلال دوام التعليم عن بعد أي بين الساعة الثامنة صباحا والساعة الثالثة بعد الظهر، والطلب الى أصحاب المولدات الخاصة ـ في حال دعت الحاجة ـ عدم إطفائها خلال الدوام المشار اليه حفاظاً على انتظام التعليم عن بُعد وتفادي خسارة التلامذة أي من حصص هذا التعليم.

-ثانيا: إن عدم الإلتزام بأحكام هذا التعميم يعرض المخالف للملاحقة القانونية سندا لأحكام المادة 770 عقوبات".