ابتكرت مجموعة من العلماء عدسة عين لاصقة من شأنها أن تقدّم للإنسان ميزات كبيرة وخارقة في المستقبل، وقد استلهمها العلماء من فيلم "إكس مان". واستطاع العلماء تصميم أول نموذج لعدسة سيليكونية لاصقة توضع على العين، وتمتلك القدرة على توجيه شعاع ليزري إلى الأشياء التي ينظر إليها الشخص الذي يرتديها.

واستخدم المهندسون والعلماء الفرنسيون مكوّنات جاهزة ومعدة مسبقاً لتصميم نموذج أولي عملي يمكن استخدامه للتعرف إلى اتجاه نظر الشخص بشكل دقيق. وتمّ تزويد العدسات اللاصقة الجديدة بجهاز ليزر "VCSEL" يطلق شعاعاً عموداً يوازي تماماً اتجاه النظر، ما يسهل عملية تتبع عين الشخص الذي يرتدي هذه العدسة.

وتعتبر طريقة التعرف إلى اتجاه النظر من الطرق الرائدة التي تعمل عليها الأبحاث العلمية بهدف التوصل إلى طرق جديدة ومبتكرة للاستعاضة عن استخدام "الماوس" أو الشاشات في عملية توجيه الحواسب أو الأجهزة الإلكترونية.

وأطلق الباحثون على ​الكاميرا​ اسم "عدسة سايكلوبس" في إشارة إلى البطل الشهير في فلم الخيال العلمي "إكس مان".

وقام العلماء بتجربة العدسة على عين اصطناعية تدور وتتحرك بطريقة مشابهة للعين البشرية، وتم تشغيل شعاع من كل عين وتحديد مواقع الأشعة على الجهات المقابلة من قبل حساسات خاصة. وكتب الباحثون في دراستهم: "سيوفر اكتشاف اتجاه شعاع الليزر إمكانية معرفة اتجاه النظر مباشرة"، الأمر الذي سيفتح باباً واسعا في عمليات التحكم المستقلية من خلال توجيه النظر فقط، والذي سيكون بمثابة اختراع يقلب الموازن في الأيام القادمة".