أعلنت بعثة ​الاتحاد الأوروبي​ في ​لبنان​، بالتعاون مع مؤسسة سمير قصير، نتائج الدورة الخامسة عشرة من ​جائزة​ سمير قصير لحرية الصحافة. 

وهذا العام، في خضمّ جائحة "كوفيد-19" وفي أعقاب حادث الانفجار المأساوي في مرفأ بيروت يوم 4 آب، تسلّط الجائزة الضوء على الحاجة الملحة إلى التغطية الصحافية المستقلة، العميقة، والعالية الجودة.

وشهدت دورة هذا العام مشاركة 212 صحافياً من ​الجزائر​، و​البحرين​، و​مصر​، و​العراق​، و​الأردن​، ولبنان، و​ليبيا​، و​المغرب​، و​فلسطين​، و​سوريا​، و​تونس​ و​اليمن​. وتنافس 85 مرشّحاً عن فئة مقال الرأي، و84 عن فئة التحقيق الاستقصائي، و43 عن فئة التقرير الإخباري السمعي البصري. ينال الفائز في كلّ من الفئات الثلاث جائزة 10 آلاف يورو، في حين ينال كل من المرشحين اللذين وصلا إلى المرحلة النهائية في كل فئة جائزة بقيمة ألف يورو.

أما الفائزون بالجائزة لعام 2020، فهم:

- فئة التقرير الإخباري السمعي البصري: دلال معوض من لبنان، مواليد 1985. حمل تقريرها عنوان "في لبنان، امرأة عابرة جندرياً تروي قصتها". 

- فئة مقال الرأي: ريم بن رجب من تونس، صحافية من مواليد 1990. نُشر مقالها الذي حمل عنوان "تبّاني بالدم: حفصة والكروموسوم الملعون". 

- فئة التحقيق الاستقصائي: مصطفى أبو شمس من سوريا، من مواليد 1979، مقيم في ​بوردو​، ​فرنسا​. يحمل تحقيقه عنوان "أبناء المجهول".