تعدّ خدمة "PayPal" من أشهر خدمات الدفع عبر ​الإنترنت​، ويتمّ استخدامها على نطاق واسع بسبب ما توفره من أمان وسرعة وسهولة بالتعامل. وخلال الأسبوع الماضي، تعرّض عدد من مستخدمي "PayPal" لعمليات احتيال متعلقة بالفاتورة، حيث نشر العديد منهم تغريدات عبر "​تويتر​" تشير إلى حصولهم على طلب فاتورة إما من منظمة الصحة العالمية (WHO) بخصوص فيروس "كورونا"، أو من صندوق ​كاليفورنيا​ للإغاثة من حرائق الغابات.

وإثر ذلك، أصدرت شركة "PayPal" بياناً أكّدت فيه هذه المشكلة، وقالت متحدثة باسمها: "نحن على علم بهذا المشكلة، ونعتقد أنه مخطط مشترك يستفيد من اسم علامتنا التجارية، نأخذ كل حالة من المخططات الاحتيالية المحتملة على محمل الجد، وعملنا على إزالة الفواتير غير الصحيحة، والتأكد من أمان معلومات عملائنا".

ومع هذا، إليك الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لتأمين حساب "PayPal" عند إرسال الأموال أو تلقيها:

1- استخدام كلمة مرور موثوقة؛ والموثوقية تعني أن تكون طويلة وفريدة من نوعها ويصعب تخمينها. ولهذا، تجنّب استخدام كلمة مرور ضعيفة أو استخدام كلمة مرور نفسها للعديد من الحسابات، لأن هذا الأمر سيعرض حساب "PayPal" الخاص بك للاختراق.

2- قم بتفعيل ميزة المصادقة الثنائية "2FA"، حيث توفر طبقة أمان إضافية عند تسجيل الدخول إلى حسابك، ويمكنك تفعليها من خلال إعدادات حساب "PayPal" بسهولة.

3- فكّر جيداً في أسئلتك وإجاباتك السرية، حيث إنه من السهل جداً الآن الوصول إلى اسم جدك أو جدتك أو اسم مدرستك من خلال حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. فاختيار أسئلة من هذا القبيل الآن يوفر حماية ضعيفة للحسابات.

4- قم بتفعيل إعداد الحصول على إشعارات فورية في حسابك، ويعدّ أمر تفعيل إعداد الحصول على إشعارات عبر الهاتف حول المدفوعات الصادرة هو الإجراء الأكثر فائدة عند تأمين حساب "PayPal" الخاص بك. ففي حال تعرض حسابك لعملية خرق، وبدأ المقرصن بتحويل أموال منه، فسيصلك إشعار فوري وبذلك يمكنك اتخاذ إجراء سريع.

5- احذر من رسائل ​البريد الإلكتروني​ التي تصلك والتي يبدو أنها واردة من "PayPal"، إذ أنها قد تكون رسائل للتصيد الاحتيالي. ولذلك، تحقق دائماً من عنوان المرسِل وأي روابط في الرسالة.