حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من خطر ​المجاعة​ وانعدام ​الأمن الغذائي​ على نطاق واسع في أربعة بلدان متأثرة بالصراع، هي ​الكونغو​ و​اليمن​ وشمال شرق ​نيجيريا​ و​جنوب السودان​، مشيرا إلى أن حياة الملايين في خطر.

وفي مذكرة إلى أعضاء مجلس الأمن، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن الدول الأربع تحتل مرتبة "من بين أكبر أزمات الغذاء في العالم"، وفقا للتقرير العالمي حول الأزمات الغذائية لعام 2020 والتحليلات الأخيرة للأمن الغذائي، لكنه قال إن التمويل للمساعدة منخفض للغاية.

وأضاف غوتيريش هناك حاجة لإجراء الآن، فبعد أن عانوا سنوات من النزاع المسلح و​العنف​ المرتبط به، يواجه سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية واليمن وشمال شرق نيجيريا وجنوب السودان مرة أخرى شبح تزايد انعدام الأمن الغذائي واحتمال المجاعة".

وقال الأمين العام إن المؤشرات الرئيسية تشير إلى "تدهور مماثل" في عدد من البلدان الأخرى المتضررة من الصراع، من ضمنها ​الصومال​ وبوركينا فاسو و​أفغانستان​.

وأوضح غوتيريش أن "الوضع يختلف من بلد إلى آخر، لكن المدنيين يتعرضون للقتل والإصابة والنزوح، وتدمير سبل العيش، وعدم توفر الغذاء والحصول عليه، وسط ضعف متزايد. وفي الوقت نفسه، تتعرض عمليات الإغاثة الإنسانية للهجوم أو التأخير أو عرقلة تقديم المساعدة المنقذة للحياة".

وذكر أن انعدام الأمن الغذائي في البلدان المتضررة من النزاعات "يتفاقم الآن بسبب ​الكوارث الطبيعية​ والصدمات الاقتصادية وأزمات الصحة العامة، وكلها أمور تفاقمت بسبب جائحة كوفيد -19".