كشفت مسؤولة أميركية، أن ​الولايات المتحدة​ لن تدفع نحو 80 مليون دولار من مستحقات عليها ل​منظمة الصحة العالمية​، وستستخدم المبلغ في سداد جزء من ما عليها للأمم المتحدة في ​نيويورك​. وتعتزم الولايات المتحدة ترك منظمة الصحة، في 6 تموز 2021، بعدما قال الرئيس ​دونالد ترامب​ خلال أزمة تفشي جائحة "كورونا" أنها أصبحت دمية في يد الصين، ورفضت المنظمة اتهامات ترامب.

وقالت متحدثة باسم منظمة الصحة في رد بالبريد الإلكتروني على طلب للتعليق: "نرجو الاطلاع على بياناتنا السابقة التي عبرنا فيها عن الأسف لقرار الولايات المتحدة الانسحاب. نحن في انتظار أي تفاصيل جديدة، وسننظر فيها بعناية".

وكان لزاماً على ترامب بموجب قرار مشترك للكونغرس الأميركي في 1948 أن يبلغ بانسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية قبل الموعد المقرر بعام، وهو مطالب بدفع التزامات واشنطن للمنظمة في السنة المالية الحالية.

وذكرت نائبة مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون المنظمات الدولية نريسا كوك، أن الولايات المتحدة تدين حالياً لمنظمة الصحة بحوالي 18 مليون دولار للسنة المالية 2019، وبنحو 62 مليوناً للسنة المالية 2020. وأضافت: "هذان المبلغان سيوجهان بدل ذلك للأمم المتحدة، لسداد التزامات واشنطن للمنظمة الدولية في نيويورك".