أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام ​الأردن​ي، أمجد العضايلة، أن خلية أزمة "​كورونا​" قررت إعادة تسيير ​الرحلات​ الجويّة المنتظمة عبر مطار الملكة علياء الدولي، اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 8 أيلول الحالي.

وأشار العضايلة إلى أن القرار استند إلى ضوابط وشروط تضمن السلامة العامّة والوقاية والاحتراز. وفي ما يتعلّق بالرحلات القادمة من دول مصنّفة وبائيا بأنّها (خضراء)، لفت الى أنّه يشترط فيها أن يكون المسافر قد أمضى آخر 14 يوماً قبل السفر في البلد القادم منها، وأن يحضر شهادة فحص "PCR" قبل 72 ساعة من موعد السفر ونتيجتها سلبيّة.

كذلك، سيخضع القادم إلى إجراء فحص ثانٍ في المطار عند وصوله إلى البلاد على نفقته الخاصّة، وينتظر لحين صدور النتيجة، مبينا أنه في حال كانت نتيجة فحصه سلبيّة لا يتمّ حجره مؤسّسيّاً، وإنّما يتمّ الاكتفاء بالحجر المنزلي لمدّة أسبوع.

وبخصوص الرحلات القادمة من دول مصنّفة وبائياً بأنها صفراء، أوضح أنه يشترط أن يحضر المسافر شهادة فحص "PCR" قبل 72 ساعة من السفر ونتيجتها سلبيّة، وإجراء فحص ثانٍ في المطار عند وصوله إلى المملكة على نفقته الخاصّة، ويتمّ نقله بعد إجرائه الفحص إلى الحجر المؤسّسي لمدة 7 أيّام. كما سيتمّ إجراء فحص ثالث في اليوم الخامس أو السادس، مبينا أنه في حال بقيت نتيجة فحصه سلبية عند انتهاء فترة الحجر المؤسسي يتمّ حجره منزلياً لمدة أسبوع.

وبشأن الرحلات القادمة من دول مصنفة وبائياً بأنها حمراء، فيشترط إحضار شهادة فحص "PCR" قبل 72 ساعة من السفر ونتيجتها سلبيّة، وإجراء فحص ثانٍ في المطار عند وصوله إلى البلاد على نفقته الخاصة. وسيتم نقل المسافر بعد إجرائه الفحص إلى الحجر المؤسسي لمدة 7 أيام، كما سيتم إجراء فحص ثالث في اليوم الخامس أو السادس، مبينا أنه في حال بقيت نتيجة فحصه سلبية عند انتهاء فترة الحجر المؤسسي يتم حجره منزليّاً لمدّة أسبوع.

ولفت إلى أن المسافر الذي لا يحضر فحص "PCR" قبل 72 ساعة من موعد السفر، سيخضع للحجر المؤسّسي لمدّة 14 يوماً، مؤكدا أن هذه الإجراءات تنطبق على غير الأردنيين الراغبين بالقدوم إلى البلاد، وتطبّق على جميع المعابر الحدوديّة.

وحول الراغبين بالسفر إلى خارج الأردن، بين المسؤول الأردني أن مغادرتهم متاحة في أي وقت، وبحسب توافر الرحلات للوجهات التي يريدونها، وموافقة الدول المستضيفة على استقبالهم.