كشفت شركة "​Vertical Aerospace​" البريطانية عن خطط لسيارة أجرة طائرة ثورية، حيث يمكن لطائرة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية "eVTOL"، التي يطلق عليها اسم "VA-1X"، أن تبدأ في قبول الركاب في وقت مبكر من عام 2024.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "Vertical Aerospace"، مايكل سيرفينكا: "ستحدث تقنية "eVTOL" ثورة في مجال السفر، حيث ستجمع بين سلامة ​شركات الطيران​ التجارية والفوائد البيئية والتكلفة المدمرة لكهرباء الرحلة. ومع إطلاق "VA-1X"، نحن فخورون بأن نقترب من "eVTOL" خطوة أخرى نحو اعتماد السوق الشامل، ودعم الحقبة التالية من الطيران".

ويبلغ طول الجناحين 15 مترًا ويبلغ طولها 13 مترًا، وستكون قادرة على الإبحار بسرعات مذهلة تصل إلى 150 ميلًا في الساعة بمدى يصل إلى 100 ميل وهذا يعني أنه يمكن للمسافرين السفر من لندن إلى برايتون في حوالي 30 دقيقة. والأفضل من ذلك كله، أن التاكسي الطائر سيتم تشغيله بواسطة بطارية ليثيوم أيون، ما يعني أنها ستكون خالية تمامًا من الانبعاثات.

وعلى الرغم من أنك قد تقلق من أن تكلفة الركوب باهظة، إلا أن شركة "Vertical Aerospace" تطمئن إلى أن الأمر لا ينبغي أن يكون كذلك، وأوضحت أن الهدف النهائي للشركة هو جعل "VA-1X" أرخص بكثير من رحلات طائرات ال​هليكوبتر​، وإزالة أحد العوائق الرئيسية أمام السفر الجوي الصديق للبيئة. كما أوضحت الشركة أنه من المتوقع مبدئيًا أن تكون أسعار خدمات التاكسي الجوي بين رحلة بطائرة هليكوبتر وسيارة خاصة، وستنخفض مع تزايد الاعتماد.