أعلنت شركة "​يونايتد إيرلاينز​" الأميركية، عن إلغاء رسوم تغيير مواعيد تذاكر السفر بشكل دائم لجميع تذاكر الدرجة الاقتصادية العادية والتذاكر الممتازة للسفر داخل ​الولايات المتحدة​. لتنضم بذلك إلى منافستها "ساوثويست إيرلاينز"، التي لا تتقاضى أيضًا رسوم تغيير، وهو ما فعلته شركات نقل أخرى، ولكن بشكل مؤقت.

واعتبارًا من 1 كانون الثاني المقبل، ستسمح شركة "يونايتد" للعملاء أيضًا بالسفر على قوائم الانتظار مجانًا على ​الرحلات​ المغادرة في يوم سفرهم المحدد، بغض النظر عن نوع التذكرة أو فئة الخدمة.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تسعى ​شركات الطيران​ لجذب العملاء في خضم تفشي فيروس "كورونا" الذي يجتاح العالم، والتداعيات الاقتصادية على قطاع الطيران. وتواجه الصناعة انخفاضًا غير مسبوق في معدلات السفر الجوي في أعقاب جائحة "كورونا"، وتكافح شركات الطيران حول العالم للبقاء.

وأبلغت ​شركات الطيران الأميركية​ عن خسائر بمليارات الدولارات، لكن عودة ظهور الفيروس، أحبطت الآمال في التعافي السريع.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "يونايتد"، سكوت كيربي: "التغيير أمر لا مفر منه هذه الأيام، لكن الطريقة التي نستجيب بها هي الأهم". وأضاف: "عندما نسمع من العملاء عن الخدمات التي يمكننا تحسينها، غالبًا ما يكون التخلص من الرسوم هو أهم طلب. فبعد الأوقات الصعبة السابقة، اتخذت شركات الطيران قرارات صعبة للبقاء، وأحيانًا على حساب خدمة العملاء".

كما أوضح أن "يونايتد إيرلاينز" لن تتبع نفس قواعد اللعبة عندما نخرج من هذه الأزمة، وبدلاً من ذلك، ستتخذ نهجًا مختلفًا تمامًا، وتبحث عن سبل جديدة لخدمة عملائها بشكل أفضل.

وتمثل الرسوم المحصلة من تغيير التذاكر دخلا مربحا لشركات الطيران، حيث ربحت ​الشركات الأميركية​ 2.8 مليار دولار من هذه الرسوم في عام 2019، أي ما يعادل 1.4% من إجمالي إيرادات التشغيل.