توّجه رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، إلى ​الرئيس الفرنسي​ ​إيمانويل ماكرون​، خلال الغداء الّذي يقيمه على شرفه في ​قصر بعبدا​، قائلًا: "إنّ وجودكم في ما بيننا، والوفد المرافق، يسطّر فصلًا جديدًا من التاريخ المميّز الّذي يربط بلدينا وشعبينا. إنّ ذكرى إعلان دولة ​​لبنان​​ الكبير تجمعنا اليوم".

وأشار الرئيس عون إلى أنّ "بالرغم من اقتصار الاحتفال بهذا الحدث التاريخي، إلى أقصى الدرجات، إلّا أنّ التأثّر يبقى موجودًا ها هنا. وهو تأثّر يبلغ ذروته في الوقت الّذي يجتاز فيه لبنان حاليًّا فترة ألم عميق، نتيجة الانهيار الاقتصادي والمالي، والأزمة الناجمة عن تفشّي وباء "​كورونا​"، إضافةً إلى المأساة غير المسبوقة في تاريخنا الناجمة عن ​انفجار​ ​مرفأ بيروت​".

وركّز على أنّ "أمام ضربات القدر هذه، هناك احتمالان: الاستسلام أو الحفاظ على الأمل. لقد علّمنا تاريخنا أن ننهض ونعيد البناء، متطلّعين أبدًا نحو المستقبل. إنّ الماضي الغني بالتجارب، يحضّنا اليوم على العمل، وهو خير معلّم لنا يدفعنا إلى عدم تكرار الأخطاء".

كما أوضح الرئيس عون أنّ "أملنا اليوم يرتكز على تشكيل حكومة جديدة تكون قادرة على إطلاق ورشة الإصلاحات الضروريّة، من أجل الخروج بالبلد من الأزمة الحاليّة. والأمل يكمن أيضًا في جعل آلامنا حافزًا يَدفعنا إلى أن نغدو دولة مدنيّة، حيث الكفاءة هي المعيار، والقانون هو الضامن للمساواة في الحقوق".

وشدّد على أنّه "فليكن الأوّل من أيلول 2020، محطّة إنطلاق للبنان جديد، حيث المواطن هو الملك وليس زعماء الطوائف: دولة حديثة تستجيب لانتظارات الشعب وتطلعات شبيبتنا الّذين هم مستقبل البلد".