استضاف المعهد ​الهند​ي للتكنولوجيا في بومباي "Bombay IIT"، حفل توزيع جوائز التخرج عن طريق نظام ​الواقع الافتراضي​ ثلاثي البُعد (3D VIRTUAL). وأقام المعهد حفل دعوة لبيئة افتراضية من خلال إنشاء صور رمزية ثلاثية البُعد فريدة لأكثر من ألفي طالب، بسبب القيود المفروضة على التجمعات وسط جائحة فيروس "كورونا".

وحصل الخريجون الافتراضيون على شهاداتهم وميدالياتهم من المعهد، الذي يعتبر أحد أفضل المعاهد التقنية في الهند، بعد السير في بيئة ثلاثية البُعد مصممة لتبدو وكأنها حقيقية.

وكان دنكان هالدين من جامعة برينستون، والفائز المشترك بجائزة نوبل لعام 2016، ضيفاً رئيسياً مدعواً في الحفل، ومثل أيضاً بنموذج "أفتار".

وبالحكم على ردود أفعال الخريجين، لا يبدو أن قيود "كوفيد-19" قد أفسدت اللحظة بالنسبة لهم. حتى أن بعض الطلاب أشاروا إلى ​الصور​ الرمزية المبسطة ثلاثية البُعد على أنها رائعة. وقال ضيف شرف آخر، وهو المستثمر الأميركي ستيفن شوارزمان: "الهند مهيّأة للمطالبة بأحد أكبر مراكز الابتكار في العالم".

وصُمّم الحفل ليكون أكثر من مجرد رسم متحرك لعملية التخرج، فربط المعهد الطلاب فعلياً بأصدقائهم وأولياء أمورهم ونظّم عروض جماعية صغيرة من بيوت الشباب.