تشهد ​الصين​ زيادة ملحوظة في عدد الشركات ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي بفضل تدفق رواد الأعمال لتحقيق النمو في القطاع رغم تداعيات فيروس "​كورونا​". وسجلت الصين أكثر من 210 آلاف شركة مرتبطة بالذكاء الاصطناعي حديثا لهذا العام، بزيادة 45.27% على أساس سنوي.

وأظهرت البيانات التي أصدرتها منصة البيانات التجارية "تيانيانتشا"، أن حوالي 950 ألف شركة في الصين تعمل في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات ومعالجة البيانات و​الحوسبة السحابية​ والتعرف على الصوت والصورة ومعالجة اللغة الطبيعية. ومن المتوقع أن يصل حجم سوق برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصين إلى 12.75 مليار دولار بحلول عام 2024، وفقا للبيانات.

وقفز إنتاج الروبوتات في الصين 16.9% على أساس سنوي في أيار الماضي ليصل إلى 17794 وحدة.

وكشفت بيانات مصلحة الدولة للإحصاء، أنه في الفترة بين كانون الثاني وأيار من العام الحالي، أنتجت الصين 72619 وحدة من الروبوتات بزيادة 6.7% عن نفس الفترة من العام الماضي، وفي عام 2019، وفق وكالة ​شينخوا​ الصينية، بلغ إجمالي إنتاج الروبوتات الصناعية في البلاد حوالي 177 ألف وحدة، بانخفاض 3.1% عن العام الأسبق.

وتسعى الصين جاهدة لترقية قطاع التصنيع كثيف العمالة من خلال الابتكار التكنولوجي حيث تواجه انكماشا في عدد السكان في سن العمل وزيادة تكاليف العمالة.