في اختبار نادر، تفوق ​الذكاء الاصطناعي​ على طيار محترف من ​سلاح الجو الأميركي​، في محاكاة حربية من 5 جولات. وأخضعت وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة الأميركية (DARPA) خلال مسابقة خوارزمية الذكاء الاصطناعي في أوضاع قتالية صعبة ضد مقاتل من طياري سلاح الجو الأميركي في محاكاة واقعية للظروف الحربية للمعارك الجوية.

وأوضح الخبير في سلاح الجو الأميركي جاستن موك، أن خوارزمية الذكاء الاصطناعي التي صممتها "Heron Systems" أظهرت قدرة تصويب خارقة أثناء القتال للتقنية العسكرية الجديدة فاقت قدرات الطيارين المتمرسين من البشر.

وبغض النظر عن الإنجاز العسكري الذي حققه الذكاء الاصطناعي وتفوقه على البشر، شدد موك على أن تلك الخوارزمية التي تم تطويرها الأعوام السابقة اكتسبت قدرة هائلة على التعلم من خلال الخضوع لما يصل إلى 4 مليارات من عمليات المحاكاة.

وشددت "DARPA" على أن المستقبل القريب ربما سيشهد العديد من أسراب المقاتلات الحربية ذاتية القيادة الداعمة لتقنية الذكاء الاصطناعي.

وأكد مدير "DARPA"، العقيد دان جافورسيك، أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي العسكرية التي أثبتت كفاءة عالية سوف تلعب دورا هاما في تأمين الطيارين أكثر خلال مهامهم القتالية.