فاجأت جامعة "الفنون الجميلة" الألمانية في مدينة هامبورغ، الجميع، بعدما أعلنت عن تخصيص ​منحة مالية​ للكسالى في حال تمكنوا من إقناع اللجنة بأنهم لن ينجزوا شيئاً، وهو أمرٌ وُصف بالغريب. وينبغي على المتقدمين لهذه المنحة، البالغة قيمتها 1600 يورو، تحديد مجالات "الكسل" التي يبدعون فيها بالتقاعس والخمول.

وتضم الاستمارة 4 أسئلة وهي: ما هو الشيء الذي لا تريد القيام به؟ وما المدة التي تريدُ فيها الإعراض عن القيام بهذا الأمر؟ وما الذي يجعلك لا تقوم به على وجه التحديد؟ ولماذا تعتبر نفسك الشخص الأنسب لعدم القيام بهذا الأمر؟

وأوضح المهندس والمتخصص في نظرية ​التصميم​، فريدريش فون بوريس، وهو صاحب المبادرة، أن عدم القيام بشيء ليس بالأمر بالغ السهولة، لافتا الى أن هذه المنحة تركز على "نشاط اللانشاط". وتابع قائلاً: "فإذا قلت مثلاً إنك لن تتحرك طوال أسبوع، فهذا مذهل جدّاً، أما إذا اقترحت أن تظل بدون حركة ولا تفكير في هذه المدّة، فربما يكون الأمر أفضل".

وأضاف بوريس أن هذا البرنامج مستلهم من النقاش الذي يثار بشأن النجاح في المجتمع وما يحوم حوله من تناقض. وشدد على أن هذه المنحة ليست بالمزحة بل تجربة جدية، أي "كيف تحدث انقلاباً في مجتمع تقوم بنيته على تحقيق الإنجازات".