يمكن أن يكون الاستثمار مهمة شاقة، حتى بالنسبة لأولئك الذين يعتبرون أنفسهم أذكياء ماليًا. لكن يمكن لأي شخص أن يبدأ الاستثمار، عبر اتباع هذه الخطوات.

أنا أعتبر نفسي امرأة ذكية جدا من الناحية المالية. عندما كنت في المدرسة الثانوية ، أمضيت ساعة على الهاتف أتجادل لخصم رسوم بقيمة 10 سنت من فاتورة هاتفي الخلوي. قبل بضع سنوات، قمت بسداد كل ديوني ، ومنذ ذلك الحين، أنا أفتخر بنفسي لأنني أدير سياسية مالية مشددة وواضحة.

ولكن على الرغم من براعتي في الادخار وسداد ​الديون​ ، فقد أغفلت منذ فترة طويلة جزءًا مهمًا من بناء أساس مالي متين: الاستثمار.

الحقيقة هي أنه لا يهم مقدار الدين الذي أسدده ، أو المبلغ الذي أدخره في فواتيري إذا لم أكن أتطلع إلى المستقبل - والأهم من ذلك ، الاستفادة من الفائدة المركبة التي ستضيف إلي مكاسب كبيرة. لقد عرفت منذ بعض الوقت أنني يجب أن أستثمر ، لكن بصراحة ، ليس لدي أي فكرة من أين أبدأ.

لذا بدلاً من الشعور بالخجل لأنني امرأة قوية ومستقلة، وليس لدي أي فكرة عن الاستثمار ، تحدثت إلى الخبراء حول الخطوات التي يجب اتخاذها للبدء. هذا ما قالوه:

1- التخلي عن العار والذنب:

أكد لي كل خبير مالي تحدثت إليه، أنه لا ينبغي لأي امرأة أن تشعر بالخجل من طلب التوجيه المالي أو التعليم.

تقول المدربة المالية جوليانا فالفيردي: "تشعر العديد من ​النساء​ بالحرج لأنهن لا يعرفن أسس الاستثمار". ومن هنا، تذكر عملائها دائما بأننا "لم نتعلم هذا في المدرسة. ومثل أي مهارة أخرى ، فإن التعرف الى كيفية الاستثمار، هو شيء يمكن لأي امرأة اكتسابه بفعالية".

مدققة الحسابات والمخططة المالية المعتمدة لدى شركة Ford Financial" Solutions " في مدينة نيويورك ، جولي فورد ، تعكس هذا الشعور. كما تؤكد أن الخوف المحيط بالاستثمار لا يقتصر على النساء فقط. وقالت: "بشكل عام ، الخوف الذي أواجهه هو انعدام الثقة والشعور بقلة المعلومات حول مقدار التوفير وأين". وأضافت: "نفاد المال في وقت لاحق من الحياة هو خوف كبير يتجاوز حدود الجنس."

2- الوضوح بشأن الأهداف المالية:

قبل أن تستثمر ، من المهم أن تفكر بالضبط في ما تريد تحقيقه. هل تريد جني ما يكفي لتتمكن من التقاعد في سن 63؟ هل تحتاج إلى دفع تكاليف جامعة ابنك؟ ربما تريد فقط كسب فائدة أكثر مما تحصل عليه حاليًا من حساب التوفير الخاص بك. ستساعدك معرفة ما تريد تحقيقه عبر الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها، على اختيار الأنواع المناسبة من الحسابات و​الاستثمارات​.

يقول المستشار المالي في شركة "Ameriprise Financial" كايل تانك: "تريد تحديد الأهداف التي لديك ومتى تريد تحقيقها. من المهم تعريف ذلك، لأنه سيساعدك على تحديد ما يجب فعله بالمال".

بدورها، تقول المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة "Women of Denver "، كريستال كوفينجتون، أنها لاحظت في عملها مع صاحبات الأعمال من النساء، أن المرأة غالبًا ما تتردد في وضع أموالها في سوق الأوراق المالية، لأنها ترغب في إبقاء المال النقدي لعائلتها. وهذا مصدر قلق مفهوم. الاستثمار ليس شيئًا يجب أن يجعلك غير مرتاحة، بل يمكن - ويجب - أن يكون شيئًا يناسبك.

3- ترتيب الأمور الأخرى:

ستحتاج إلى الاهتمام بالأولويات المالية الأخرى قبل أن تبدأ الاستثمار. أنشئ صندوقًا للطوارئ ، وسدد الديون عالية الفائدة ، حاول إعداد ​الميزانية​. بمجرد قيامك بإلغاء تحديد هذه العناصر ، راجع أي خطط تقاعد لديك من خلال العمل. إذا قدم صاحب العمل أي مطابقة ، فستريد الاستفادة من ذلك. بعد كل شيء ، إنها أموال مجانية في الأساس!

هل أنت غير متأكد من شروط خطة شركتك؟ اتصل بمنسق مزايا الموارد البشرية أو المؤسسة المالية التي تدير خطة شركتك. اطلب منهم شرح الخطة لك بلغة واضحة.

تحقق أيضًا لمعرفة ما إذا كان لديك أي حسابات استثمارية أو أوراق مالية فقدت تتبعها. قد يبدو الأمر سخيفًا ، لكن الناس غالبًا ما يتركون القليل من الاستثمارات وراءهم لأن المبالغ تبدو أقل من أن تستحق العناء. سواء كان حساب تقاعد من وظيفتك الأولى أو فاتورة خزانة اشترتها جدتك لك ، يمكنك التعامل مع جميع مواردك المالية. بعد ذلك ، اكتشف ما إذا كنت ترغب في توحيد أو تصفية هذه الأصول في خطة الاستثمار الجديدة الخاصة بك.

4- تعلم بعض المصطلحات الأساسية:

في بعض الأحيان ، يمكن أن تبدو المصطلحات المحيطة بالاستثمار وكأنها لغة أجنبية. ولكن من خلال تفصيل بعض المصطلحات الأساسية ، يمكنك تجنب الشعور بأنك متأخر قبل أن تبدأ.

الأوراق المالية:أصل مالي يمكن شراؤه أو بيعه. هذا هو المصطلح العام لمعظم الاستثمارات التي تعرفها، بما في ذلك الأسهم والسندات وأدوات ​سوق المال​ والأصول الأخرى.

الأسهم:جزء صغير من الملكية في أصول الشركة وأرباحها.

السندات: سند دين. وببساطة أكثر ، يمثل السند قرضًا منحته أنت (المستثمر) الى كيان آخر (عادة ما يكون شركة أو فرعًا من الحكومة) لفترة زمنية محددة. تدفع السندات معدل فائدة محدد.

صندوق مشترك:نوع من الاستثمار يتم فيه تجميع أموال العديد من المستثمرين للاستثمار في مجموعة من الأسهم أو السندات أو أدوات سوق المال أو الأوراق المالية الأخرى. يتم إدارتها عادةً من قبل مديري الأموال ولا يتم بيعها مباشرة في السوق المفتوحة ، ولكن بدلاً من ذلك من خلال مدير الصندوق أو وسيط. يتم تسعيرها مرة واحدة في اليوم.

مؤشر السوق:تم تصميم مؤشرات السوق لتمثيل الأداء العام لسوق الأسهم. فكر في الأمر كخط أساس لكيفية أداء محفظتك.

صندوق المؤشر:صندوق مشترك مصمم لمطابقة مكونات وأداء مؤشر السوق ، مثل "S&P 500". عادةً ما تتمتع صناديق المؤشرات بتعرض واسع في السوق ، وتحمل مخاطر أقل ، وتكلفة أقل ، مقارنة بالصناديق الأكثر تخصصًا. غالبًا ما تكون مناسبة تمامًا للمستثمرين المبتدئين.

الصناديق المتداولة في البورصة (ETF):نوع من الصناديق المشتركة التي يتم بيعها في السوق المباشر. يتم تسعير "ETF" بشكل ديناميكي ، على مدار اليوم ، مثل الأسهم. غالبًا ما يتم إدارتها في مؤشر ، لذلك يمكن أن يكون الصندوق متداولًا في البورصة وصندوق مؤشر.

المحفظة:مجموعة كل استثماراتك. يمكن أن تتكون محفظتك من الأسهم والسندات والصناديق المتداولة في البورصة و/أو الصناديق المشتركة.

5- ضع في اعتبارك صناديق المؤشرات:

غالبًا ما تقترح فالفيردي صناديق المؤشرات لعملائها الجدد في مجال الاستثمار. عادةً ما يكون لهذه الصناديق المشتركة متطلبات استثمار منخفضة الحد الأدنى ، لذلك لا تحتاج إلى الكثير من المال للبدء. كما أنها عادة ما تتقاضى رسومًا منخفضة.

يمكنك الاستثمار مباشرة مع شركة أموال ، أو يمكنك فتح حساب مع شركة مالية مثل Charles Schwab" أو "Fidelity" تقدم ميزات مثل الخصم التلقائي لشيك الراتب وحسابات التوفير ، لذلك حتى إذا لم يكن لديك ما يكفي من المال للاستثمار ، يمكنك بسهولة البدء في الادخار لتحقيق أهدافك. إذا كان لديك خطة تقاعد برعاية صاحب العمل ، فيمكنك فتح حساب مع تلك المؤسسة المالية.

6- توظيف مستشار بالرسوم فقط:

إذا كنت في العشرينات أو الثلاثينيات من عمرك وليس لديك أطفال، ولديك القليل من الأموال الزائدة التي تريد استثمارها ، فمن المحتمل أن تضع خطة استثمار قوية بنفسك. تقدم العديد من المواقع حاسبات وأدوات عبر الإنترنت لمساعدتك في وضع خطة. ولكن ، إذا كان وضعك المالي أكثر تعقيدًا أو كنت لا تشعر بالراحة في التعامل معه بمفردك ، ففكر في العمل مع مستشار مالي.

يحصل بعض المستشارين الماليين على عمولة عندما يبيعون منتجًا جديدًا للمستثمرين. لذا فإن لديهم حافزًا لبيع استثمار معين ، سواء كان هذا هو الحل المناسب لعملائهم أم لا.

لهذا السبب ، من الأفضل أن تعمل مع مستشار مقابل رسوم فقط. هؤلاء المحترفون لا يعملون من العمولات على مبيعاتهم. بدلاً من ذلك ، يفرضون رسومًا مباشرة على عملائهم. تحقق من مواقع المؤسسات المهنية مثل "XY Planning Network " أو "NAPFA " للعثور على مستشار مقابل رسوم فقط في منطقتك.

إنها لفكرة ذكية إجراء مقابلات شخصية مع العديد من الناس، وطلب المراجع. سوف يحترم المستشار المالي الجيد أهدافك المالية ويساعدك على تحديد الحلول المناسبة لموقفك. انتبه بشكل خاص لمدى استماع المستشار لك جيدًا وفهمه لأهدافك وظروفك الفريدة.

7- الانطلاق فقط...

نعم ، يمكن أن يكون الاستثمار غامرا، ونعم ، هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها. لكن لا تدع هذه المخاوف تشل حركتك. أهم خطوة يمكنك اتخاذها الآن هي أن تبدأ. حتى استثمار مبلغ صغير من المال يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في المستقبل.

تلخص فورد الأمر بشكل مثالي: "الجهود الصغيرة مهمة للغاية".