أكد تجمع المطاحن في لبنان، أن الطحين المخصص لانتاج ​الخبز​ متوفر، مشيراً الى أن لدى المطاحن مخزون من ​القمح​ يكفي لمدة شهر ونصف.

وكشف التجمع، وجود بواخر عديدة ستصل تباعا خلال الأسبوعين المقبلين إلى المرافىء اللبنانية ويبلغ عددها 15 باخرة تنقل نحو 100 ألف طن من القمح مما يؤمن فائضاً عن الحاجة ويوفر مخزونا من هذه المادة.

ولفت تجمع المطاحن الى أن المطاحن مستمرة باستيراد القمح بعد التسهيلات التي قدمها ويقدمها ​مصرف لبنان​ و​المصارف​ بالتعاون مع وزارتي الاقتصاد والتجارة والزراعة والاجهزة الامنية المعنية في عملية الاستيراد، وخصوصا بعد الحادث الأليم الذي أصاب ​مرفأ بيروت​.

وأوضح، أن المطاحن المنتشرة على الاراضي اللبنانية كافة وعددها 12 مطحنة لديها قدرة تخزينية تبلغ نحو 120 ألف طن من القمح وهي تعمل بكل طاقاتها على توفير مادة الطحين لانتاج الخبز، وهي أيضا تستورد حاجاتها من القمح بصورة دائمة أكان عبر مرفأ بيروت أو طرابلس أو ​صيدا​، علما أن باخرتين دخلتا إلى ​مرفأ صيدا​ وباشرتا تفريغ حمولتهما منذ يوم الثلاثاء 11 آب. وباخرة أخرى دخلت الى مرفأ بيروت وبدأت تفريغ حمولتها.

وكرر تجمع المطاحن في لبنان دعوة جميع المواطنين إلى عدم التهافت على تخزين الطحين وشراء كميات من الخبز لأن القمح متوفر وبكميات والوضع التمويني جيد جداً ولا خوف من نقص في أية مادة غذائية أساسية.

وأضاف البيان: "ما يطمئننا اكثر هو ان مستوعبات ​المواد الغذائية​ الموجودة في محطة المستوعبات في مرفأ بيروت نجت من الانفجار الكارثي الذي أصاب هذا المرفأ وانعكس أضراراً كبيرة بالبشر والحجر في المرفأ وفي مدينة بيروت بكاملها، كما أن محطة المستوعبات استأنفت عملها بصورة عادية، ولكن ما نحتاج إليه جميعا هو مساعدة المستشفيات وتأمين الدواء ومعالجة المصابين وايواء المتضررين الذين خسروا بيوتهم. ودعوتنا الى المؤسسات الدولية والانسانية ترتكز على تأمين الاعانات الطبية والسكنية لكل المتضررين قبل فصل الشتاء".