اليوم بعد إستقالة حكومة دياب وعلى أبواب تشكيل حكومة جديدة وبعد وعود بمساعدة لبنان (252.7 مليون يورو) هل سيتغير سعر صرف الليرة مقابل ​الدولار​؟ وهل سينخفض؟

أوضح ​الخبير الاقتصادي​ وليد أبو سليمان في حديث خاص للـ"إقتصاد"، "أنه ربما سينخفض سعر صرف الدولار قليلاً مع ​المساعدات​ التي ستأتي من الدول المانحة ولكنه سيكون انخفاضاً هامشي ومرحلي، كما ان ضغط الطلب"سيخفّ" قليلا خصوصاً بعد عودة شركات ​تحويل الاموال​ دفع التحاويل بالدولار وهذا أيضاً أمر مؤقت. مشيرا الى ان "المطلوب هو حلول جذرية مثل القيام بإصلاحات، ومعالجة ميزان المدفوعات".

وأكد ابو سليمان أننا "لا نزال بلداً غير منتج، بالاضافة ان 70% من التصدير كان يُدخل الدولار الى البلد عبر ​مرفأ بيروت​، ومرفأ ​طرابلس​ ما زال غير مفعّل حتى اللحظة.

وحول ما إذا كان تشكيل حكومة جديدة سيوثر على سعر الصرف قال أبو سليمان إن "موضوع تشكيل حكومة جديدة لن يوثر على سعر الصرف من دون وجود إصلاحات جذرية، كما ان مصرف لبنان سيعطي ما كان يأخذه من شركات تحويل الأموال لدعم السلع، واذا أكمل دعم هذه السلع، فسيدعمها من الاحتياطي، مشيرا الى أن مبلغ 252 مليون يورو لن يشكل سوى شهر واحد من إستيراد الفيول".