اعتبر المنتدى السياسي الإقتصادي الإجتماعي ان استمرار وجود منظومة الفساد في الحكم يشكّل خطراً على حياة ال​لبنان​يين معتبراً ان السلطة غير مؤهلة للتحقيق و غير قادرة على محاسبة الفاعلين.

وحمِّل المنتدى السُّلطة المسؤوليّة الماديّة و المعنويّة الكاملة عن الانفجار الكارثي للعنبر رقم 12 و تسبّبه بدمارٍ طال بيروت بأكملها.واعتبر انها غير مؤهّلة لا مهنيّاً و لا أخلاقيّاً للقيام بتحقيقٍ شفّاف لمحاسبة المتسبّبين، خصوصا و أنها المسؤولة أساساً عن الإنهيار الإقتصادي و عن سرقة و تهريب مقدّرات الشّعب اللبناني بالإضافة إلى عزل لبنان دوليّاً بحسب تعبير بيان المنتدى الذي شدد على ضرورة  جلاء الحقيقة الكاملة من خلال تكليف لجنة دوليّة مختصّة للتحقيق و كشف ملابسات هذا الإنفجار.

ودعا المنتدى اللبنانيّين إلى محاسبة المسؤولين المجرمين وتعليق المشانق علناً إذ بات استمرار وجودهم في الحُكم خطراً على حياة اللبنانيّين.

وأكد أنّه على الرُّغم من مأساويّة الحدث و فداحة الخسائر، لكنّه سيزيد الأحرار في لبنان إصرارً على المضي في مسعاهم لإسقاط منظومة الفساد و ان بيروت ستنتفض بسواعد الأحرار و ستخرُج مجدّداً كالطّير من تحت الرماد.

وتقدّم ناشطو المنتدى السياسي الاقتصادي الاجتماعي بالتعازي لعائلات الشهداء والدعاء بالشفاء العاجل لجميع الجرحى و العودة السالمة للمفقودين.